حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت من وجود مشروع لتأسيس كيان كردي جديد في شمالي سوريا، منتقدا في الوقت نفسه تركيز الغرب على المعارك في عين العرب (كوباني) ونسيان ما يحدث في مدينة حلب.

وقال أردوغان -خلال اجتماع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية الذي انعقد اليوم في إسطنبول- إن المشروع الذي يعد لإقامة كيان كردي في شمالي سوريا يشكل تهديدا لأمن تركيا.

كما انتقد أردوغان الغرب لتركيزه على منطقة عين العرب (كوباني) التي وصفها بأنها خالية من السكان، وغض الطرف عن ما تتعرض له مدينة حلب.

وكانت صحف تركية قد نقلت عن أردوغان قوله أمس الجمعة إن مسؤولي الاستخبارات الأتراك سيحذرون زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم من أي خطوة أحادية لإنشاء كيان كردي مستقل في شمالي سوريا قرب الحدود التركية.

وذكرت صحيفة "حرييت" أمس أن مسلم وصل إلى إسطنبول قادما من أربيل على أن تستمر زيارته ليومين يجري خلالها محادثات. وينظر إلى حزب الاتحاد الديمقراطي على أنه الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني.

وسيطر المقاتلون الأكراد على المعبر الحدودي الذي يربط رأس العين بتركيا إثر اشتباكات مع جبهة النصرة وسط تقارير عن نية الحزب تشكيل حكومة في المناطق الخاضعة له، وهو ما أثار قلق تركيا من احتمال قيام كيان انفصالي كردي على حدودها.

المصدر : الصحافة التركية,الجزيرة