بوتين يتعهد بحل أزمة اقتصاد بلاده ويهاجم الغرب

Russian President Vladimir Putin speaks at his annual news conference in Moscow, Russia, 18 December 2014. Vladimir Putin will face scrutiny from journalists with more than 1,000 gathered in Moscow on 18 December for the Russian president's end-of-the-year press conference. Global interest in the annual event is high because of the crisis over Ukraine and the recent collapse of the Russian ruble. While Putin will certainly dwell on the economy and international issues during the traditional marathon event, he is expected to take many questions from journalists from Russian provinces. His spokesman Dmitry Peskov has stressed that reporters from all of the country's 85 regions, including the recently annexed Crimea, will be present.
بوتين اتهم الغرب بالتصرف كإمبراطورية تتحكم بأتباعها (الأوروبية)

تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس بالتغلب على الصعوبات الاقتصادية التي تعيشها بلاده في غضون عامين، وبتنويع الاقتصاد الروسي المرتهن لعائدات النفط والغاز، متهما الغرب ببناء ما وصفه بجدار جديد في أوروبا، والتصرف كإمبراطورية تتحكم بأتباعها.

وسعى بوتين -خلال مؤتمره الصحفي السنوي بحضور وسائل إعلام روسية وعالمية- إلى بث رسائل طمأنة على اقتصاد بلاده. وأضاف أن حكومته لن تفرض على المصدرين شراء العملة الروسية الروبل لدعم سعر صرفه الذي بلغ مستويات متدنية قياسية.

وقال إن عائدات روسيا لا تزال أكبر من نفقاتها رغم الأزمة الحالية، والتي تعزى إلى الهبوط الشديد في أسعار النفط، وتداعيات العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

أسباب الأزمة
واعترف الرئيس الروسي بأن العقوبات كانت أحد العوامل وراء الصعوبات الاقتصادية التي تعيشها بلاده، غير أنه اعتبر أن السبب الرئيس لهذه الصعوبات هو فشل روسيا في تقليص الاعتماد الشديد على صادرات النفط والغاز.

وأشار بوتين إلى أن العقوبات أسهمت بنسبة تتراوح بين 25% و30% في الهبوط الحالي للروبل.

وبشأن سياسة موسكو لوقف نزيف العملة، ذكر الرئيس الروسي أن البنك المركزي والحكومة يتخذان الإجراءات المناسبة لدعم الروبل، مرجعا الوضع الحالي للاقتصاد الروسي لعوامل خارجية، وتابع قائلا إن موسكو "في حاجة إلى اغتنام الفرصة لتنويع اقتصادها لحمايته من الصدمات الخارجية".

واتهم بوتين الغرب بمحاولة المساس بالسيادة الروسية، واتخاذ الأزمة الأوكرانية ذريعة لمعاقبة بلاده، معتبرا أن العقوبات الغربية تندرج ضمن حملة ليست بالجديدة لإضعاف روسيا.

وفي الشأن الأوكراني أيضا، أدان بوتين ما وصفها بالعملية "العقابية" لسلطات كييف ضد المسلحين الانفصاليين في شرق أوكرانيا، ودعا إلى حل الأزمة بالسبل السياسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات