مقتل شاب وإصابة ضابط باشتباكات بديار بكر التركية
آخر تحديث: 2014/12/17 الساعة 18:30 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/17 الساعة 18:30 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/25 هـ

مقتل شاب وإصابة ضابط باشتباكات بديار بكر التركية

جانب من اشتباكات بين الشرطة ومحتجين أكراد في ديار بكر قبل نحو شهرين (الأوروبية)
جانب من اشتباكات بين الشرطة ومحتجين أكراد في ديار بكر قبل نحو شهرين (الأوروبية)
أكدت مصادر أمنية تركية اليوم الأربعاء مقتل شاب عمره 17 سنة بالرصاص وإصابة ضابط شرطة الليلة الماضية خلال اشتباكات بين الشرطة ومسلحين في مدينة ديار بكر ذات الأغلبية الكردية جنوب شرق البلاد، كما بثت الشرطة شريطا قالت إنه يؤكد أن الشاب لقي مقتله وهو في حالة هجوم.

وقالت المصادر إن مسلحين على صلة بحزب العمال الكردستاني فتحوا النار على الشرطة وألقوا عبوات ناسفة في مدينة ديار بكر أكبر مدن جنوب شرق البلاد قرب منتصف الليلة الماضية، مما دفع الشرطة للرد.

وأضافت أن مسلحا يدعى عبد القادر جاكماك أصيب بثلاث رصاصات في الرأس والصدر خلال تبادل لإطلاق النار، مما أدى إلى نقله للمستشفى حيث لفظ أنفاسه. وقال أقارب له إن الشرطة هي التي أطلقت النار عليه.

وفي المقابل، بثت الشرطة تغطية مصورة للواقعة تظهر شخصا جاثما يصوب في ما يبدو بندقية إلى هدف قبل أن يقع فجأة على الأرض، وفقا لوكالة رويترز.

وتأتي هذه التطورات بعد عشرة أيام من مقتل شاب آخر خلال اشتباكات في يوكسيكوفا قرب الحدود التركية مع إيران، كما لقي العشرات مصرعهم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أثناء اشتباكات بالمنطقة نتيجة احتجاج الأكراد على ما اعتبروه إحجاما من جانب أنقرة عن مساعدة الأكراد السوريين في قتالهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية بمدينة عين العرب (كوباني) داخل الأراضي السورية.

وشهدت ديار بكر أيضا مظاهرات وأحداث شغب في منتصف فبراير/شباط الماضي عندما تظاهر آلاف الأكراد للمطالبة بالإفراج عن زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان في ذكرى اعتقاله.

وكانت الحكومة التركية أجرت محادثات مع أوجلان أواخر عام 2012، ثم أعلن حزب العمال الكردستاني -الذي تعده تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية- وقفا لإطلاق النار، وبدأ الانسحاب من تركيا إلى المخيمات التي يتمركز فيها شمالي العراق.

غير أن الحزب قال إنه أوقف انسحابه في سبتمبر/أيلول الماضي بسبب "الإحباط من تلكؤ الحكومة" في تطبيق إصلاحات ديمقراطية تهدف إلى معالجة شكاوى الأكراد.

المصدر : وكالات

التعليقات