ثلاثة قتلى بأوكرانيا وشكوك حول استمرار الهدنة
آخر تحديث: 2014/12/11 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/11 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/19 هـ

ثلاثة قتلى بأوكرانيا وشكوك حول استمرار الهدنة

كييف قالت إن الانفصاليين بشرق أوكرانيا انتهكوا الهدنة عشرات المرات (رويترز)
كييف قالت إن الانفصاليين بشرق أوكرانيا انتهكوا الهدنة عشرات المرات (رويترز)

لقي ثلاثة جنود أوكرانيين مصرعهم وأصيب ثمانية آخرون بجروح في الـ24 ساعة الماضية، وهي أول خسائر منذ سريان الهدنة الأخيرة بشرق البلاد، وهو ما ترك ظلالا من الشك حول صمود هذه الهدنة وعقد مباحثات السلام بعاصمة روسيا البيضاء مينسك.  

وصرح المتحدث باسم القوات الأوكرانية أندري ليسنكو بأنه ورغم مقتل الجنود فإن الهدنة التي بدأت الثلاثاء الماضي محترمة بشكل عام من الجيش.

وأضاف أن "الإرهابيين" يواصلون انتهاك الاتفاقات حول الهدنة وإطلاق النار على منشآت عسكرية ومدنية واستخدموا في ذلك الدبابات والمدفعية.

عشرات الانتهاكات
وأعلنت السلطات الأوكرانية أن المتمردين انتهكوا الهدنة 22 مرة بعد أن انتهكوها 14 مرة أمس الأول.

وبدا الطرفان الثلاثاء وقفا جديدا لإطلاق النار هو الرابع منذ بدء النزاع في أبريل/نيسان سعيا إلى تهدئة العنف الذي أسفر عن مقتل أكثر من 4300 شخص.

وفي دونيتسك أحد معاقل المتمردين قال رئيس بلديتها إن الليلة الماضية انقضت دون قصف عنيف. وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن رشقات مدفعية سُمعت صباحا صادرة من حي المطار بالمدينة الذي يتنازع عليه المعسكران منذ أشهر.

وفي قرية بيسكي قرب المطار سُمعت من الأسلحة الثقيلة، بينما شهدت مدينة شاستي بمنطقة لوغانسك المجاورة ليلة هادئة، علما بأنها تتعرض غالبا لاستهداف المتمردين الساعين للسيطرة على محطتها الكهربائية.

مباحثات السلام
من جهة أخرى، قال المكتب الصحفي للانفصاليين إن ممثلين لموسكو وكييف والانفصاليين ووفد من منظمة الأمن والتعاون الأوروبية سيناقشون موعد إجراء الجولة الثانية من مباحثات السلام في مينسك.

وذكرت رويترز أنه ورغم تأكيد موسكو اليوم أنها تبذل قصارى جهدها لعقد جولة أخرى من محادثات السلام، أعلنت أوكرانيا أنها لن تجتمع مع روسيا والانفصاليين قبل التوقف التام عن إطلاق النار على القوات الحكومية.

المصدر : وكالات

التعليقات