كينيا تحقق في وثائقي الجزيرة عن "فرق الموت"
آخر تحديث: 2014/12/11 الساعة 01:49 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/11 الساعة 01:49 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/19 هـ

كينيا تحقق في وثائقي الجزيرة عن "فرق الموت"

أمرت الحكومة الكينية بفتح تحقيق حول فيلم وثائقي بثته قناة الجزيرة عن "فرق الموت" ترتكب عمليات قتل خارج القانون استهدفت من يوصفون بالمتشددين الإسلاميين.

وقد اتهمت كينيا قناة الجزيرة بتهديد أمن البلاد، نافية وجود "فرق موت" أمنية. وكانت الجزيرة قد بثت في وقت سابق فيلما وثائقيا استقصائيا يكشف تورط عدد من أفراد الشرطة الكينية في تنفيذ عمليات إعدام، وفق اعتراف أعضاء من فرق الاغتيالات.

وأقر ضباط في الشرطة الكينية بأن "فرق الموت" تنفذ إعدامات خارج القانون ضمن حملة تستهدف من تصفهم السلطات في كينيا بمتطرفين مسلمين، وذلك في إطار حربها على ما يسمى "الإرهاب".

الشرطة تنفي
وفي حين أن الشرطة الكينية تنفي أن يكون لديها برنامج لتصفية المشتبه في صلتهم بمنظمات أو أعمال إرهابية، يؤكد الضباط وجود "فرق موت" قامت بتصفية عدد كبير ممن سموهم "متطرفين"، ويظهر في التحقيق أحد أعضاء فرق الموت وهو يؤكد أنه قتل خمسين شخصا كانت أسماؤهم مدرجة في لوائح التصفية بحجة ارتباطهم بالتطرف والإرهاب.

ويعرض التحقيق -الذي بث مساء الاثنين الماضي- أمثلة لبعض من تعرضوا للإعدام خارج القانون، ومن بين من شملتهم التصفيات الجسدية داعية مسلم يدعى "ماكابوري"، وكان الرجل توقع العام الماضي أن يلقى مصرعه.

المصدر : الجزيرة

التعليقات