نتنياهو يقيل ستة وزراء ويقرر حل البرلمان

قال مراسل الجزيرة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أقال ستة وزراء من حكومته بينهم وزيرة العدل تسيبي ليفني ووزير المالية يئير لبيد، وذلك في أحدث فصول الأزمة التي يعيشها الائتلاف الحكومي الذي يقوده.

ومن جهتها، نقلت وكالة رويترز عن بيان صادر عن رئاسة الوزراء أن نتنياهو أقال ليفني ولبيد وأعلن أنه سيحل البرلمان وسيسعى لإجراء انتخابات مبكرة في أقرب وقت ممكن.

وفي وقت سابق، قال نتنياهو إنه قد يدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة إذا تواصلت الخلافات داخل مكونات الائتلاف الحكومي خاصة بينه وبين لبيد، الذي يتزعم حزب "هناك مستقبل" الوسطي.

وأنذر نتنياهو شركاءه بالائتلاف الحاكم بالذهاب إلى انتخابات مبكرة إن لم ينصاعوا ويقدموا الدعم لسياسته، وأضاف -في تصريحات أمام أعضاء بالكتلة النيابية لحزبه الليكود- أنه لم يتلق الحد الأدنى من الدعم الواجب لوزراء أعضاء بالحكومة كما أنهم لم يفوا بالتزاماتهم.

وقال أيضا "أطالب هؤلاء الوزراء بالكف عن التآمر والكف عن التهجم. أطالبهم بالمثول خلف السياسة الصحيحة لقيادة الدولة في مجالات الأمن والاقتصاد وتخفيض تكلفة الحياة في كل المجالات. إذا قبلوا ذلك فبوسعنا الاستمرار معا. وإذا رفضوا فسنستخلص النتائج ونذهب إلى الناخب".

في مقابل ذلك، أعلن لبيد رفضه الدعوة لانتخابات مبكرة، وقال في اجتماع لكتلة حزبه إنه يرفض مثل هذه الخطوة "لأنها ستؤدي لشل المرافق الاقتصادية وإرجاء الإصلاحات التي شرعنا في تطبيقها".

وأشار لبيد إلى أنه سيؤكد لنتنياهو أن كتلة "هناك مستقبل" مستعدة لمواصلة أداء مهامها، وتطالب نتنياهو بتأييد "مشروع ميزانية الدولة ومشروع القانون الذي يقضي بإعفاء الأزواج الشباب من دفع ضريبة القيمة المضافة لدى شراء أول شقة سكنية".

وكان وزير الدفاع موشي يعلون (المقرب من نتنياهو) دعا من قبل إلى إجراء انتخابات مبكرة إذا استمر أعضاء الائتلاف الحاكم بالمشاحنات.

ومزقت الخلافات حكومة نتنياهو بسبب الموازنة المقترحة للعام المقبل، والسياسة تجاه الفلسطينيين في القدس المحتلة ومشروع قانون يهودية الدولة الذي يقول منتقدوه إنه يفرق وإنه ضد العرب بأراضي 48.

وكانت آخر انتخابات قد أجريت في يناير/كانون الثاني 2013، وينص القانون الإسرائيلي على إجراء الانتخابات كل أربع سنوات، ولكن يمكن أن يحل البرلمان قبل ذلك الموعد إذا رأت أغلبية الأصوات ذلك.

وأشار استطلاع للرأي -نشرته صحيفة هآرتس الأحد- إلى أنه رغم تراجع شعبية نتنياهو، من المؤكد أن يفوز بفترة ولاية رابعة إذا ما أجريت الانتخابات هذه الأيام.

المصدر : وكالات