محكمة ترفض إطلاق أميركي سعى للالتحاق بتنظيم الدولة

Attorney Thomas Dirkin, left, talks to reporters as Shafi and Zarine Khan, parents of Mohammed Hamzah Khan, stand nearby, after a federal magistrate judge put off ruling on whether the 19-year-old Khan, accused of trying to join Islamic State militants in Syria, should stay behind bars pending trial Thursday, Oct. 9, 2014, in Chicago. Khan's detention hearing on Thursday followed his arrest last week at O'Hare International Airport as he attempted to board a plane to Turkey. (AP Photo/Charles Rex Arbogast)
محامي خان برفقة والدي المتهم بعد جلسة سابقة بمحكمة شيكاغو (أسوشيتد برس)

رفضت المحكمة الفدرالية في شيكاغو الإفراج عن الأميركي محمد حمزة خان الذي اعتقل أوائل الشهر الماضي في مطار شيكاغو بتهمة محاولة السفر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وقد مثل خان (19 عاما) أمام المحكمة ومعه شقيقه وشقيقته اللذان اعتقلا معه بالتهمة ذاتها بعد أن اتضح أن الثلاثة يحملون تذاكر سفر إلى إسطنبول. وقد دانت المحكمة محمد حمزة خان وحده, لكن الادعاء يقول إن شقيقه وشقيقته هما كذلك من المتعاطفين مع تنظيم الدولة.

واعتبرت المحكمة أن خان يشكل تهديدا محتملا وخطرا على الأمن، وهو ما يمنع الإفراج عنه.

ويتابع خان بتهمة السعي لتقديم دعم لجماعة "إرهابية" أجنبية، وهي تهمة قد يصل حكمها للسجن 15 عاما.

وذكرت المحكمة أن خان ترك رسالة لوالديه قبل مغادرته عبر فيها عن امتعاضه من الضرائب التي يدفعها لمحاربة إخوانه المسلمين.

وبرر الدفاع الخطوة التي أقدم عليها الأشقاء الثلاثة بوقوعهم تحت تأثير دعاية تنظيم الدولة، وطالب بالإفراج عن خان وإبقائه تحت الرقابة القضائية لمنحه فرصة لتعديل سلوكه.

المصدر : الجزيرة + أسوشيتد برس