لجنة أممية تدعو واشنطن للحد من "بطش" الشرطة

Police and protester clash at Times Square during a protest against the St. Louis County grand jury decision not to bring criminal charges against Darren Wilson, the white police officer who fatally shot Michael Brown, in New York, New York, USA, 25 November 2014. The grand jury has decided there was 'no probable cause' to indict Darren Wilson, the white police officer who killed unarmed African-American teenager Michael Brown in an August shooting in Ferguson, Missouri, St Louis County prosecutor Robert McCulloch said.
مشادات بين رجال الشرطة ومتظاهر في نيويورك قبل أيام (الأوروبية)

حثت لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب اليوم الولايات المتحدة على إجراء تحقيق شامل، وملاحقة الشرطة التي أطلقت النار على الشاب الأسود الأعزل.

ودعت اللجنة الولايات المتحدة لاتخاذ إجراءات قانونية ضد ما أسمته بطش الشرطة، وعدم استخدام مسدسات الصعق الكهربائي إلا في المواقف التي تمثل خطرا على الحياة.

ومع صدور أول تقرير تعده لجنة مناهضة التعذيب لسجل الولايات المتحدة الأميركية في منع التعذيب منذ عام 2006، قال الخبير المستقل جينس مودفيغ إن لدى لجنة مناهضة التعذيب تقارير عن استخدام واسع للقوة من جانب الشرطة ضد بعض الجماعات العرقية والسود.

ويأتي التقرير في أعقاب اضطرابات ذات صبغة عنصرية في مدن أميركية هذا الأسبوع، بسبب حكم في مدينة فيرغسون بولاية ميزوري قضى بعدم توجيه اتهامات لضابط أبيض قتل بالرصاص شابا أسود أعزل.

ونددت اللجنة بما وصفته "بالألم الشديد والمعاناة الطويلة" اللذين يتحملهما السجناء خلال عمليات "إعدام فاشلة"، والاعتداء الجنسي المتكرر على سجناء، وتقييد وثاق نساء حوامل في بعض السجون والاستخدام المفرط للحبس الانفرادي.

وقال التقرير إن هناك قلقا عميقا من "تقارير عديدة" عن بطش الشرطة والاستخدام المفرط للقوة مع أشخاص ينتمون لأقليات ومع مهاجرين ومثليين، بالإضافة للتوصيف العنصري وعسكرة العمل الشرطي.

وأشار التقرير أيضا إلى "تكرار وقائع إطلاق النار من جانب الشرطة أو الملاحقات القاتلة لأفراد سود عزل".

المصدر : رويترز