حملة مداهمات واسعة ضد "جهاديين" بالنمسا

A muslim couple (2nd L and R) are escorted by police as they arrive in court for their trial in Vienna March 3, 2008. The couple, named only as Mohamed M.,
زوجان مسلمان محاطان بالشرطة أثناء وصولهما لمقر محكمة بفيينا في وقت سابق (رويترز-أرشيف)
شنت الشرطة النمساوية حملة مداهمات واسعة النطاق على منازل ومساجد في مختلف أنحاء البلاد اليوم الجمعة ضد أشخاص يشتبه في أنهم يجندون جهاديين، حسب ما أوردت الوكالة النمساوية للأنباء نقلا عن مصادر في الشرطة.
 
وأضافت الوكالة أنه تم إصدار أكثر من عشرين مذكرة توقيف، ولم توضح إذا تم فعليا توقيف أي مشتبه بهم.

وبدأت الحملة في الساعة الرابعة (الثالثة بتوقيت غرينتش) في مساجد ومنازل بالعاصمة فيينا، وكذلك في غراتس ثاني مدن البلاد في الجنوب، ولينتس (شمال).

وقال مراسل الجزيرة في فيينا عيسى الطيبي إن الحملة تعد الأضخم على الإطلاق في التعامل مع قضايا ما تصفه السلطات بالإرهاب، وشارك فيها أكثر من خمسمائة من رجال الأمن وشملت جميع المحافظات.

وأضاف المراسل نقلا عن بيان وزارة الداخلية أن العملية التي أشرف عليها المكتب الفدرالي لمكافحة الإرهاب وحماية الدستور وبالتنسيق مع أجهزة مخابرات دولية جاءت بعد معلومات عن رصد جماعات ومتطوعين لهم علاقات مع "التنظيمات الجهادية" خاصة في سوريا.

وأشارت تقارير إلى أن المشتبه به الرئيسي في هذه الحملة بوسني وصفته السلطات بأنه "داعية للكراهية".

وبحسب وزارة الداخلية النمساوية، فإن نحو 150 جهاديا حاولوا مغادرة البلاد للقتال في سوريا أو العراق حتى الآن، موضحة أن نصف هؤلاء يتحدرون من الشيشان في القوقاز.

وذكرت الوزارة أن ستين من هؤلاء الجهاديين عادوا إلى النمسا وقتل ثلاثون في المعارك، وتجري السلطات تحقيقات حول نحو مائة شخص للاشتباه بمشاركتهم في مخطط وصفته بالإرهابي.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية