روسيا تطلق وكالة أنباء للتصدي "للعدائية" من الغرب
آخر تحديث: 2014/11/11 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/11 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/19 هـ

روسيا تطلق وكالة أنباء للتصدي "للعدائية" من الغرب

أطلقت روسيا أمس الاثنين وكالة أنباء رسمية جديدة يعمل بها مئات الصحفيين لتخليص العالم مما تعتبره موسكو "دعاية غربية عدائية", وأطلقت عليها اسم "سبوتنك".

وقال رئيس وكالة "روسيا سيجودنيا" في موسكو دميتري كيسيليوف إن وكالة أنباء "سبوتنك" سوف تبث عبر موقع إلكتروني وشبكة محطات إذاعية متاحة في أكثر من ثلاثين دولة، منها مدن واشنطن ولندن وبرلين وباريس.

ووعد كيسيليوف بأن تكون السياسة التحريرية لوكالة "سبوتنك" متعددة القطبية ومتعددة الألوان ومتعددة الثقافات.

وستدير "سبوتنك" -هو اسم القمر الاصطناعي الذي أطلقته روسيا عام 1957- خدمات إخبارية ومحطة إذاعية وموقعا على الإنترنت وتطبيقات على الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي إضافة إلى مراكز صحفية في عدد من الدول.

يتزامن إطلاق الوكالة الجديدة مع الضغوط الشديدة التي تمارس تجاه وسائل الإعلام الانتقادية داخل روسيا

ضغوط شديدة
ويتزامن إطلاق الوكالة الجديدة مع الضغوط الشديدة التي تمارس تجاه وسائل الإعلام الانتقادية داخل روسيا، فقد صدر تحذير حكومي في وقت سابق من هذا الشهر لمحطة إذاعة "إخو موسكفاي" بسبب "تبريرها جرائم الحرب" بعد بثها برنامجا حواريا خصص لمناقشة الصراع في شرق أوكرانيا.

وفي الأسبوع الماضي أقيل مقدم البرنامج ألكسندر بلوشيف بسبب تغريدة ضمنها نكتة عن وفاة نجل رئيس هيئة موظفي بوتين.

كما تعرضت قناة تلفزيونية مستقلة اسمها "دوجد" لضغوط، حيث اضطرت لإخلاء مكاتبها بعد أن قطع عنها الكابل الرئيسي وإرسال القمر الاصطناعي في وقت سابق من العام الحالي.

وعلى غرار راديو موسكو -المحطة السوفياتية السابقة التي كانت تبث بلغات أجنبية- ستبث "سبوتنك" خدماتها بحلول نهاية العام القادم إلى أكثر من ثلاثين دولة بثلاثين لغة.

المصدر : وكالات

التعليقات