مساع غربية لإنقاذ الهدنة في شرق أوكرانيا
آخر تحديث: 2014/10/6 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/6 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/12 هـ

مساع غربية لإنقاذ الهدنة في شرق أوكرانيا

رتل عسكري أوكراني قرب إحدى جبهات القتال بشرق أوكرانيا (رويترز)
رتل عسكري أوكراني قرب إحدى جبهات القتال بشرق أوكرانيا (رويترز)

عرضت فرنسا وألمانيا نشر طائرات من دون طيار لمراقبة خط جبهة القتال في شرق أوكرانيا، في وقت أوفدت واشنطن أحد أبرز دبلوماسييها إلى كييف، في مساع غربية مكثفة لإنقاذ وقف إطلاق النار. 

وأعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن أول طائرتين من دون طيار من طراز "كامكوبتر أس-100" وصلتا الاثنين إلى أوكرانيا. وهذه الطائرات يفترض أن تساعد المنظمة على رصد منفذي انتهاكات الهدنة رصدا أسهل.

وتنوي المنظمة نشر أربع طائرات من دون طيار يمكن أن تحلق فوق الحدود الروسية الأوكرانية وكذلك فوق مناطق النزاع.

وإلى جانب هذه الطائرات التابعة للمنظمة، أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان أن فرنسا وألمانيا سترسلان طائرات من دون طيار.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية مارتن شيفر الاثنين إن اقتراحا بإرسال جنود ألمان وفرنسيين وغيرهم للمشاركة في بعثة المراقبة المدنية التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، سيعرض خلال الساعات أو الأيام المقبلة، مضيفا أن هناك إجراءات سياسية وقانونية يجب القيام بها قبل تنفيذ هذا الاقتراح، ومن بين تلك الإجراءات موافقة مجلس النواب الألماني على مثل هذه البعثة.

وكانت صحيفة بيلد الألمانية ذكرت أمس الأول أن برلين تفكر في إرسال 200 جندي إلى أوكرانيا لضمان أمن بعثة المنظمة الأوروبية، وتواصل محادثات في هذا الصدد مع باريس.

من ناحيتها أوفدت الولايات المتحدة المسؤولة في الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند إلى أوكرانيا، في حين أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السويسري ديدييه بورخالتر -الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا- في مكالمة هاتفية على ضرورة زيادة قدرات بعثة المنظمة.

وعلى المستوى الميداني، لقي أربعة أشخاص من بينهم جنديان مصرعهم في هجومين مسلحين منفصلين وقعا مساء أمس في مدينة دونيتسك شرقي أوكرانيا.

المصدر : وكالات

التعليقات