ثلاثة جنود أميركيين ضمن ضحايا إعصار باليابان
آخر تحديث: 2014/10/6 الساعة 10:49 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/6 الساعة 10:49 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/13 هـ

ثلاثة جنود أميركيين ضمن ضحايا إعصار باليابان

الإعصار  فانفون الذي ضرب سواحل اليابان أدى إلى تكون أمواج عاتية (غيتي/الفرنسية)
الإعصار فانفون الذي ضرب سواحل اليابان أدى إلى تكون أمواج عاتية (غيتي/الفرنسية)

يتجه الإعصار "فانفون" القوي إلى العاصمة اليابانية طوكيو اليوم الاثنين بعد أن أحدث أضرارا كبيرة بغربي البلاد وجنوبيها، مخلفا أربعة قتلى -بينهم ثلاثة جنود أميركيين- وعددا من المفقودين، كما ألغيت مئات الرحلات الجوية، وطلب من آلاف الأشخاص إخلاء مناطقهم.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الإعصار وصل إلى اليابسة بمدينة هاماماتسو -وسط اليابان- بعد الساعة الثامنة من صباح الاثنين بتوقيت اليابان (الساعة 23 من مساء الأحد بتوقيت غرينتش).

وصباح الاثنين سجل سقوط أولى ضحايا الإعصار، وبين هؤلاء على الأرجح ثلاثة جنود أميركيين كانوا بعد ظهر الأحد على شاطئ جزيرة أوكيناوا (جنوب) حين باغتتهم موجة عملاقة، كما أعلنت الشرطة اليابانية.

وذكرت صحيفة "أوكيناوا تايمز" أنه تم العثور على امرأة تبلغ من العمر 58 عاما ميتة أمس الأحد، بعد سقوطها من على منحدر بسبب الرياح القوية في جزيرة أوكيناوا.

من جهتها قالت الإذاعة اليابانية إن السلطات تبحث عن طالب جامعي فقد قبالة سواحل مدينة فوجيساوا جنوب طوكيو، الذي فقد أيضا خلال ركوبه للأمواج في المنطقة.

من جهة أخرى حثت وكالة الأرصاد مليوني نسمة على إخلاء منازلهم بعد تحذيرها من انهيارات طينية وأمطار غزيرة وفيضانات ورياح قوية في مناطق واسعة من البلاد، وفقا لوكالة "كيودو" اليابانية للأنباء.

وقالت الوكالة إن الكهرباء انقطعت عن عشرات الآلاف من الأسر في شرقي اليابان ووسطها، في  الوقت الذي وصل فيه معدل هطول الأمطار إلى 84.5 ملليمترا في الساعة في مدينة شيزوكا.

 الإعصار "فانفون" أدى إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية (رويترز)

تبعات اقتصادية
وأضاف الهيئة أن شركات الطيران ألغت أكثر من ستمائة رحلة جوية مقررة اليوم الاثنين، كما تم تعليق العديد من خدمات السكك الحديدية، كما أوقف اقتراب الإعصار عمليات البحث بالقرب من بركان جبل أونتيك بوسط  اليابان، والذي ثار قبل ثمانية أيام وأودى بحياة 51 شخصا على الأقل وأدى لفقدان 12 آخرين.

وقالت الوكالة إن عين العاصفة تتجه إلى الشمال الشرقي بسرعة تبلغ 65 كيلومترا في الساعة، وتصاحب الإعصار رياح تتحرك بسرعة تبلغ 126 كيلومترا في الساعة وعواصف بسرعة 180 كيلومترا في الساعة.

ودفع  وصول "فانفون" إلى البر قرب مدينة هاماماتسو بوسط اليابان صباح اليوم الاثنين شركة هوندا لوقف الإنتاج في مصانعها في هاماماتسو وسوزوكا، في حين قالت شركة نيسان إنها أوقفت الإنتاج في مصنعها في أوباما. وأكدت شركة تويوتا أمس الأحد أنها ستوقف الإنتاج في 12 مصنعا.

ويتوقع أن تضرب العاصفة مدينة فوكوشيما في وقت لاحق من اليوم، وعلقت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية جميع الأعمال الخارجية في محطة فوكوشيما دايتشي النووية التي تضررت بشدة جراء زلزال وموجات مد عاتية (تسونامي) أعقبته في عام 2011 .

المصدر : وكالات

التعليقات