تواصل المعارك بدونيتسك بين الجيش الأوكراني والانفصاليين
آخر تحديث: 2014/10/4 الساعة 19:16 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/4 الساعة 19:16 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/11 هـ

تواصل المعارك بدونيتسك بين الجيش الأوكراني والانفصاليين

انفصاليون موالون لروسيا يستعدون لأخذ مواقعهم العسكرية قرب مطار دونيتسك (رويترز)
انفصاليون موالون لروسيا يستعدون لأخذ مواقعهم العسكرية قرب مطار دونيتسك (رويترز)

تواصلت المعارك اليوم السبت بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا في محيط مطار دونيتسك، في وقت دعا مسؤولون غربيون موسكو لاستخدام نفوذها لإنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم قبل شهر.

وأكد الجيش الأوكراني السبت أنه لا يزال يسيطر على المطار، وهو الجيب الوحيد الذي يتحكم به منذ مايو/أيار الماضي في مدينة دونيتسك التي بات أغلبها تحت سيطرة الانفصاليين.

ونقلت رويترز عن مسؤولين عسكريين أوكرانيين اليوم السبت قولهم إن 12 من الانفصالين قتلوا في هجمات على مبان في مطار دونيتسك، وهو أكبر عدد للقتلى منذ بدء وقف إطلاق النار رسميا في الخامس من سبتمبر/أيلول الماضي، كما أعلن عن مقتل جنديين أوكرانيين.

واتهم مسؤولون أوكرانيون القوات الروسية أمس الجمعة بمساعدة الانفصاليين في تصعيد الضغط على قوات الحكومة التي تسيطر على المطار، الأمر الذي يهدد وقف إطلاق النار.

قلق أميركي
وعلى الصعيد الدبلوماسي, أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف عن "قلقه" لتصاعد أعمال العنف في أوكرانيا، ودعا -في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي الجمعة- موسكو والانفصاليين إلى احترام اتفاق وقف إطلاق النار.

في المقابل قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن لافروف أكد لنظيره الأميركي ضرورة الالتزام الصارم من جانب طرفي القتال باتفاقات مينسك الخاصة بوقف إطلاق النار.

وكان مجلس الأمن الدولي دان بشدة مقتل موظف سويسري في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في القصف على دونيتسك الأربعاء الماضي، وطالب بتحقيق "شامل ومعمق" في الحادث، وتبادل الجانبان المسؤولية عنه، في وقت رأت منظمة العفو الدولية (أمنيستي) أن الجانبين "يتقاسمان المسؤولية عن الحادث".

وفي سياق متصل أعلنت ألمانيا استعدادها لإرسال طائرات من دون طيار وجنود لدعم مهمة منظمة الأمن والتعاون الأوروبية في مراقبة وقف إطلاق النار بشرق أوكرانيا، وذلك بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.

وأشارت صحيفة بيلد الألمانية إلى أن نحو مائتي عسكري ألماني يستعدون للعمل ضمن مهمة المنظمة، 150 منهم متخصصون في استخدام الطائرات من دون طيار، و50 آخرون سيتم تكليفهم بالحماية.

المصدر : وكالات

التعليقات