طائرات الناتو تطارد مقاتلات روسية
آخر تحديث: 2014/10/30 الساعة 03:43 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/30 الساعة 03:43 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/7 هـ

طائرات الناتو تطارد مقاتلات روسية

مقاتلات روسية أثناء استعراض عسكري سابق (رويترز)
مقاتلات روسية أثناء استعراض عسكري سابق (رويترز)

نقلت وكالة بلومبيرغ الأميركية عن وزارة الدفاع في لاتفيا أن طائرات حلف شمال الأطلسي (ناتو) أقلعت ولأول مرة, لمواجهة سرب من المقاتلات الروسية فوق بحر البلطيق قرب المياه الإقليمية للاتفيا. وقد أعرب الحلف عن قلقه مما وصفه بالتحليق الروسي غير المعتاد. 

وقالت وزارة الدفاع اللاتفية إن الطلعات الروسية دائمة الحدوث، لكنها المرة الأولى التي تعترضها فيها طائرات مقاتلة تابعة لحلف الناتو فوق بحر البلطيق. 

من جانبه أعرب حلف الناتو في بيان عن قلقه مما وصفه "بمستوى تحليق غير معتاد" لطائرات تابعة لسلاح الجوي الروسي، جرى يومي الثلاثاء والأربعاء فوق مناطق في أوروبا، مشيرا إلى أن سلاح الجو الروسي "يقوم بمناورات واسعة وغير عادية في الأجواء الأوروبية". 

ولفت البيان إلى أن ما أدى إلى القلق هو قيام الطائرات بالتحليق دون وجود خطط مجدولة في وقت سابق، إلى جانب عدم تواصلها بصورة طبيعية ومتواصلة، مشيرا إلى أن طائرات ألمانية وأخرى بريطانية نفذت طلعات في المنطقة كرد فعل على هذا الظهور الجوي الروسي. 

وذكر الحلف أن طائراته اعترضت أربع مجموعات من الطائرات الروسية في غضون 24 ساعة منذ الثلاثاء، وإن بعضها ما زالت يقوم بمناورات حتى ساعة متأخرة من الأربعاء. 

بدوره أشار متحدث عسكري نرويجي إلى أن مجموعة الطائرات الروسية أقلعت من قواعد في منطقة القطب الشمالي وطارت حتى البرتغال وبقيت فوق المياه الدولية، لكنها قريبة بدرجة كافية من حدود دول، مما أدى إلى إرسال طائرات الحلف على وجه السرعة. 

وقال المتحدث "نرى طائرات روسية قريبة من مجالنا الجوي بصفة منتظمة، لكن الأمر غير المعتاد هو العدد الكبير من الطائرات واقترابها أكثر جنوبا مما نراه عادة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات