إيران تطالب تركيا بعدم التدخل بشؤون دول الجوار

epa03608000 Former Iranian Foreign Minister Ali-Akbar Velayati (R) speaks at a press conference in Tehran, Iran, 03 March 2013. Velayati, former Iranian Foreign Minister from 1981 to 1997, is one of the potential candidates for the June 14 presidential election in Tehran for succeeding President Mahmoud Ahmadinejad. Velayati belongs to the conservative politicial wing in Iran and is currently foreign policy advisor of Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
علي أكبر ولايتي قال إن ما يجري في سوريا "عجيب ولا مثيل له في التاريخ" (الأوروبية)

طالبت إيران تركيا بعدم التدخل في شؤون دول الجوار، وبالبحث عن حلٍّ سياسي للأزمة السورية التي استمرت أكثر من ثلاث سنوات ونصف سنة.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية للشؤون الدولية، قوله إن بلاده تطالب جميع دول المنطقة -ومن بينها تركيا- بتجنب التدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار.

وأضاف ولايتي أثناء لقائه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا -الذي يزور طهران- أن ما يجري في سوريا "عجيب ولا مثيل له في التاريخ"، وشدد على أن حل الأزمة السورية يجب أن يكون سياسيا وليس عسكريا.

واعتبر أن الحل في سوريا يتمثل في الحوار والتفاوض، معربا عن أمله في أن يكون أداء دي ميستورا وفريقه في الأزمة السورية "موفقا أكثر من سابقيه".

من جانبه، قال دي ميستورا إن استمرار الأزمة السورية يضر بالمنطقة كلها، معربا عن أمله في الحصول على مقترحات إيرانية تساعد على حل تلك الأزمة.

وفي وقت سابق، دعا دي ميستورا إلى الإسراع في إيجاد حل سياسي يشمل جميع الأطراف في سوريا، معتبرا أن ذلك هو "أفضل سبيل" لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، الذي يشن عليه تحالف دولي غارات في سوريا والعراق منذ أسابيع.

وقال دي ميستورا إنه سيزور طهران وموسكو وعواصم إقليمية ودولية أخرى في إطار الجهود التي يبذلها لإيجاد حل للأزمة السورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات