البنتاغون يتجه لنشر قوة تدخل سريع بالشرق الأوسط

FILE - In this Oct. 9, 2012 file photo, U.S. Marines fix their tents as they arrive at Crow Valley, Tarlac province in northern Philippines, to take part in the joint U.S.-Philippines amphibious landing exercise, dubbed PHIBLEX 2013. Filipino officials and a confidential government document say that the United States and the Philippines on Sunday, April 27, 2014 reached a 10-year pact that will allow a larger American military presence in the country. It will give U.S. troops temporary access to local military camps where they can preposition fighter jets and warships. (AP Photo/Bullit Marquez, File)
قوات من المارينز خلال تدريبات خارج الأراضي الأميركية في 2012 (أسوشيتد برس)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) الثلاثاء أن سلاح مشاة البحرية (المارينز) ينوي نشر قوة من 2300 عنصر في الشرق الأوسط تكون مهمتها التدخل السريع عند اندلاع أزمات في المنطقة.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي أن وحدة التدخل هذه لن تكون مرتبطة "بالعمليات الجارية حاليا في العراق"، في إشارة إلى حملة التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لقصف مواقع يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية غرب العراق وشرق سوريا.

وستزود هذه القوة بطائرات عدة، وستكون مستعدة للتحرك سريعا في حال وقوع "حدث غير متوقع"، بحسب المتحدث.

وكان ضابط في مشاة البحرية أوضح الأسبوع الماضي أن هذه القوة ستتمركز في الكويت.

وتعود فكرة إنشاء وحدة مماثلة إلى العام الماضي، أي قبل أن تقرر الولايات المتحدة شن ضربات جوية ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

وطرحت هذه الفكرة لدى العسكريين الأميركيين بعد الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الأميركية في بنغازي (شرق ليبيا) في 11 سبتمبر/أيلول 2012، علما أن قوة مماثلة أنشئت لتغطي منطقة أفريقيا ومقرها في إسبانيا.

المصدر : الفرنسية