وفد برلماني بريطاني يصل طهران
آخر تحديث: 2014/1/7 الساعة 15:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/7 الساعة 15:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/7 هـ

وفد برلماني بريطاني يصل طهران

زيارة الوفد البرلماني البريطاني لإيران هي الأولى من نوعها منذ عدة سنوات (الفرنسية)
وصل وفد برلماني بريطاني برئاسة وزير الخارجية السابق جاك سترو إلى طهران الثلاثاء تلبية لدعوة من نواب إيرانيين في إطار تحركات لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وتعد الزيارة الأولى من نوعها منذ عدة سنوات.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم للصحفيين في طهران إن الوفد البرلماني البريطاني سيعقد لقاءات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان علاء الدين بوروجردي، مشيرة إلى أن جدول الزيارة التي تستمر أربعة أيام لا يتضمن اللقاء مع الرئيس حسن روحاني.

وقال مكتب سترو -وزير الخارجية في حكومة توني بلير من 2001 إلى 2006- إن الوفد البرلماني البريطاني يأمل ترتيب زيارة مماثلة لنواب إيرانيين إلى لندن.

وتأتي هذه الزيارة بعد شهرين على تعيين لندن وطهران قائمين بالأعمال في إشارة إلى بدء عملية تطبيع العلاقات بين البلدين المجمدة منذ عام 2011 على خلفية هجوم على البعثة البريطانية في طهران نفذه متظاهرون كانوا يحتجون على إعلان بريطانيا فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي.

وتبادل البلدان في حينها إغلاق سفارتيهما، إلا أنهما لم يعلنا قطع العلاقات الدبلوماسية رسميا. وقامت سلطنة عمان بتمثيل المصالح الإيرانية في بريطانيا، والسويد بتمثيل المصالح البريطانية في إيران.

وبدأت عملية تطبيع العلاقات المباشرة بين البلدين بعد انتخاب روحاني في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات

التعليقات