إيران: موعد تنفيذ اتفاق جنيف لم يحدد
آخر تحديث: 2014/1/4 الساعة 13:30 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/4 الساعة 13:30 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/4 هـ

إيران: موعد تنفيذ اتفاق جنيف لم يحدد

إيران والدول الغربية توصلتا لاتفاق حول طهران النووية في أواخر العام الفائت (الفرنسية)

أكد مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الإيرانية عدم وجود موعد زمني محدد لتنفيذ اتفاق جنيف، الذي توصلت إليه إيران مع الدول الست الكبرى في أواخر العام الفائت حول ملف أنشطة إيران النووية، وذلك بعد أكثر من عقد من المفاوضات المتعثرة بهذا الشأن.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون أوروبا وأميركا مجيد تخت روانجي إن الموعد الدقيق لتنفيذ اتفاق جنيف سيتحدد بعد لقاء مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي هيلجا شميت وعباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني.

وأضاف روانجي أن هذا اللقاء سيتم في غضون الأيام المقبلة، ومن المقرر أن يتباحث الجانبان حول الموعد الدقيق لتنفيذ اتفاق جنيف الخاص بالملف النووي الإيراني.

وقد أدلى روانجي بهذه التصريحات للصحفيين مساء أمس الجمعة على هامش حضوره مراسم مجلس عزاء والدة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ونقلتها وكالة فارس الإيرانية اليوم السبت.  

وردا على سؤال عما إذا كان العشرون من الشهر الجاري هو موعد تنفيذ اتفاق جنيف، كرّر روانجي قوله بأن الموعد لم يتم تحديده بعد إلا أنه قريب من التاريخ المذكور.

وعن الاجتماع على مستوى الخبراء بين إيران ومجموعة 5+1 الذي تم في جنيف الأسبوع الماضي، أشار المسؤول الإيراني إلى أنه من الطبيعي أن ينعقد مثل هذا الاجتماع قبل لقاء عراقجي وشميت.

وردا على سؤال عما إذا كان من المحتمل حضور خبراء 5+1 لقاء عراقجي وشميت، قال روانجي إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن هذا الموضوع وأن اللقاء سيكون ثنائيا، موضحا أن اللقاء على مستوى الخبراء قد انتهى ولم يتبق سوى أمر أو أمرين بحاجة إلى قرارات سياسية.

وحول احتمال عدم التوصل إلى القرارات السياسية اللازمة والمتبقية خلال لقاء شميت وعراقجي المقبل، وبروز الحاجة إلى اتصال أو لقاء بين ظريف وآشتون، أعرب روانجي عن أمله بأن يتم اتخاذ القرارات اللازمة خلال ذلك اللقاء ويتم تحديد الموعد النهائي لتنفيذ اتفاق جنيف.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

التعليقات