رئيس جديد لوكالة الأمن القومي الأميركية
آخر تحديث: 2014/1/31 الساعة 12:52 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/31 الساعة 12:52 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/1 هـ

رئيس جديد لوكالة الأمن القومي الأميركية

أوباما عين روجرز رئيسا لوكالة الأمن القومي ورشحه لقيادة الخدمة الإلكترونية للجيش الأميركي (أسوشيتد برس)

أعلن وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل أمس أن الرئيس باراك أوباما عين نائب الأميرال وقائد الخدمة الإلكترونية للبحرية الأميركية مايكل روجرز مديرا لوكالة الأمن القومي الأميركية في إطار "الإصلاحات" التي ينفذها أوباما لأنشطة الوكالة.

وقال هيغل في بيان "إنها لحظة هامة بالنسبة لوكالة الأمن القومي، وإن تعيين روجرز سيضيف كفاءة استثنائية وفريدة إلى هذا المنصب في الوقت الذي تواصل فيه الوكالة مهمتها الأساسية وتنفذ إصلاحات الرئيس أوباما".              

وأوصى هيغل بتعيين روجرز الذي يتطلب توليه منصب رئاسة الخدمة الإلكترونية للجيش الأميركي موافقة مجلس الشيوخ بينما لا يتطلب منصبه لرئاسة الوكالة موافقة المجلس، مبديا ثقته بأن روجرز يتمتع بالحكمة الضرورية للمساعدة في إيجاد توازن بين المتطلبات الأمنية وحماية الخصوصية والحرية في العصر الرقمي.

وسيتولى روجز (53 عاما) رئاسة الوكالة في وقت تتعرض فيها لضغوط غير مسبوقة عقب التسريبات التي نشرها المتعاقد السابق بالوكالة إدوارد سنودن وكشف مدى اتساع أنشطتها التجسسية التي تشمل جمع معلومات عن ملايين الهواتف وبيانات الإنترنت لمواطنين أميركيين ومليارات الأشخاص على نطاق العالم.

منصبين
وأعلن البيت أنه يعتزم الاستمرار في تولي شخص واحد الإشراف على وكالة الأمن القومي وقيادة الخدمة الإلكترونية بالجيش الأميركي، وذلك رغم الاقتراحات بالفصل بين المنصبين نظرا إلى المخاوف من زوال خطوط التمييز بين المنصبين النافذين.

وكان أوباما قد أعلن يوم 17 يناير/كانون الثاني الجاري عزمه تقييد أنشطة الوكالة لتهدئة الجدل واحتواء غضب قسم من الرأي العام الأميركي والحلفاء.

ويدير روجرز حاليا أنشطة البحرية الأميركية في مجال الإنترنت بعدما كان رئيسا لفرع الاستخبارات في هيئة أركان الجيوش، وسيخلف الجنرال كيث ألكسندر الذي أدار الوكالة منذ العام 2005 وسيتقاعد في مارس/آذار المقبل، وقد عمل لثلاثين عاما في مجال تشفير الاتصالات والتنصت أو "الاستخبارات بالإشارة".

وأعلن هيغل أيضا تعيين ريك ليدجيت نائبا لمدير وكالة الأمن القومي ليحل محل كريس إنغليس كأعلى منصب مدني بالوكالة.

المصدر : وكالات

التعليقات