بريطانيا ستستقبل حالات خاصة للاجئين السوريين
آخر تحديث: 2014/1/30 الساعة 15:42 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/30 الساعة 15:42 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/30 هـ

بريطانيا ستستقبل حالات خاصة للاجئين السوريين

هيغ لم يحدد في مؤتمره الصحفي عدد اللاجئين الذين سينقلون إلى بريطانيا (الفرنسية)

أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم الخميس أن حكومة بلاده ستستقبل حالات خاصة من اللاجئين السوريين ممن تعرضوا للانتهاكات داخل سوريا.

وقال هيغ في مؤتمر صحفي في العاصمة الفلبينية مانيلا حيث يقوم بجولة آسيوية حاليا، إن حكومته ستتحرك بسرعة لتنفيذ الوعد الذي قطعه نائب رئيس الحكومة نك كليغ بأن بريطانيا ستستقبل مئات من اللاجئين السوريين خصوصا ضحايا العنف الجنسي والتعذيب.

وأضاف "سنستقبل هؤلاء اللاجئين في بريطانيا من أجل مساعدتهم وتوفير الرعاية والعناية بهم بعد فترة المعاناة العصيبة التي مروا بها"، ولم يحدد هيغ عدد اللاجئين الذين سينقلون إلى بريطانيا.   

وكان نائب رئيس الوزراء البريطاني نك كليغ قال الثلاثاء إن "المملكة المتحدة سوف تستقبل عددا من اللاجئين السوريين الأكثر فقرا".

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن عدد الأشخاص الذين سيتم استقبالهم في هذا الإطار "سيكون بالمجموع بحدود المئات على الأرجح"، موضحا أن المرشحين لوضع لاجئ "سوف يحددون خلال الأشهر والسنوات المقبلة".

وأضاف كليغ في بيان "في الوقت الذي يستمر فيه النزاع (في سوريا) مما يرغم ملايين السوريين على الفرار من منازلهم، يتوجب علينا أن نقوم بكل ما يمكننا القيام به". 

كليغ قال إن الأولوية ستكون للنساء والفتيات الضحايا العنف الجنسي (الفرنسية-أرشيف)

الأولوية
وأوضح أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة "التي تدعم برنامجنا قبلت أن الأولوية يجب أن تكون للنساء والفتيات اللواتي كن ضحايا العنف الجنسي أو المهددات بأن يكن ضحاياه بالإضافة إلى المسنين والأشخاص الذين تعرضوا للتعذيب وأصحاب الاحتياجات الخاصة. هذه الفئات هي التي سنأخذها بالحسبان".

وقال أيضا "لا يمكننا أن نوفر الأمن لكل الذين هم بحاجة له ولكن يمكن أن نمد اليد إلى الذين هم أكثر حاجة من غيرهم".

وكانت منظمة العفو الدولية اتهمت في ديسمبر/كانون الأول الماضي دول الاتحاد الأوروبي باستقبال "عدد ضئيل جدا" من اللاجئين السوريين مركزة خصوصا على بريطانيا التي لم تعلن عن استقبال أي لاجئ سوري. وقالت لندن حينها إنها تقدم المساعدة للاجئين في المنطقة.

وذكرت الحكومة البريطانية الثلاثاء أنها خصصت 600 مليون جنيه إسترليني (992 مليون دولار) للمساعدات الإنسانية في سوريا لتصبح في الواقع "ثاني أكبر مانح للمساعدات الإنسانية في العالم".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات