أردوغان بطهران لبحث العلاقات الثنائية وسوريا

A handout picture provided by Iran's Supreme Leader's office website shows Iranian supreme leader Ayatollah Ali Khamenei (R) meeting with Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan in Mashhad on March 29, 2012 during his two-day official visit to Iran. AFP
undefined
يزور رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان طهران لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين تتعلق بالعلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية في مقدمتها الوضع في سوريا.
 
ويشمل برنامج زيارة أردوغان التي تستمر يومين، اجتماعات بالمرشد الأعلى للجهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.
 

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن وفدا وزاريا على مستوى عال يرافق المسؤول التركي يضم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو ووزير الاقتصاد نهاد زيبكتشي ووزير الطاقة تانر يلديز.

وينتظر أن يوقع البلدان اتفاقية لإنشاء مجلس تعاون للدفع بالتبادلات التجارية في ظل سعي أنقرة لتعزيز وارداتها من النفط والغاز الإيراني بعد الرفع الجزئي للعقوبات الدولية بموجب الاتفاق المؤقت مع الدول الست الكبرى بشأن الملف النووي.

زيارة مهمة
وقد وصفت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم زيارة أردوغان بالمهمة "بالنطر إلى المسؤولين السياسيين الذين سيلتقيهم".

وردا على سؤال عن ما ستحققه الزيارة بالنسبة للتطورات في سوريا، قالت إن الحوار بين البلدين دخل مرحلة جديدة، وعبرت عن الأمل في استمرار هذا التوجه "لخدمة مصالح البلدين والمنطقة".

يذكر أن الفترة الماضية شهدت تقاربا بين تركيا وإيران بشأن الملف السوري بعد أن كان يمثل أمرا خلافيا بين البلدين. وتعد إيران وروسيا الحليفتين الرئيسيتين لنظام بشار الاسد، في حين تدعم تركيا المعارضة.

وكان أردوغان صرح قبيل مغادرته تركيا بأن النزاع في سوريا سيكون ضمن برنامج المحادثات بين البلدين، كما أشاد بالاتفاق المرحلي الذي بدأ تطبيقه بين إيران والقوى الست بشأن البرنامج النووي الإيراني، وأعرب عن الأمل في أن "تنتهي العملية باتفاق يضمن رفع كل العقوبات" المفروضة على إيران.

وسبق أن زار وزير الخارجية التركي طهران في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، في حين قام نظيره الإيراني محمد جواد ظريف بزيارة أنقرة في يناير/كانون الثاني، وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن الرئيس حسن روحاني سيزور تركيا في الاشهر المقبلة.

المصدر : وكالات