قضاء تايلند يسمح بتأجيل الانتخابات المبكرة

THAILAND : Thai anti-government protesters wave national flags as they parade during a rally in Bangkok on January 18, 2014. Anti-government protesters pledged to stage a fresh march through the Thai capital, a day after a bomb attack on their rally that killed one and left dozens injured. AFP PHOTO / PORNCHAI KITTIWONGSAKUL
undefined
قضت المحكمة الدستورية في تايلند بإمكانية تأجيل الانتخابات التشريعية المبكرة التي دعت لها الحكومة في الثاني من فبراير/شباط المقبل والتي تعهد المحتجون المناوئون لها بتعطيلها. 

وجاء قرار المحكمة الذي اتخذ بالإجماع ردا على طلب من اللجنة الانتخابية بإصدار حكم يقضي بتأجيل الانتخابات بحجة الاضطرابات التي تشهدها البلاد والخشية من حدوث أعمال عنف وفقدان سجلات الناخبين في بعض المناطق.

وتقدمت المحكمة بطلبها بعد أن رفضت الحكومة تأجيل الانتخابات على أساس أن الدستور سيسمح فقط بالتأجيل في ظل ظروف خاصة مثل الكوارث الطبيعية والحروب الأهلية.

وطرحت الحكومة تأجيل الانتخابات كحل يمكن أن ينهي المظاهرات التي تطالب منذ أكثر من شهرين باستقالة رئيسة الوزراء ينغلاك شيناوات التي يتهمونها بأنها دمية في يد شقيقها رئيس الوزراء السابق ثاكسين شيناوات الذي يتهمونه بالفساد وبإدارة شؤون البلاد من منفاه.

حالة الطوارئ
يشار إلى أن ينغلاك قد حلّت البرلمان في التاسع من ديسمبر/كانون الأول الماضي، وحددت موعدا لانتخابات مبكرة في الثاني من فبراير/شباط المقبل.

ينغلاك شيناوات دعت لانتخابات مبكرة لنزع فتيل الاحتجاجات (الفرنسية-أرشيف)
ينغلاك شيناوات دعت لانتخابات مبكرة لنزع فتيل الاحتجاجات (الفرنسية-أرشيف)

وقالت الحكومة إن الملك وقع المرسوم الخاص بإجراء الانتخابات المبكرة ولا يمكن تغييرها، وأعلنت يوم الثلاثاء حالة الطوارئ في العاصمة بانكوك وفي المقاطعات المحيطة بها بعد أعمال العنف التي شهدتها العاصمة مطلع الأسبوع وأدت إلى إغلاق أجزاء منها. 

ويطالب المتظاهرون -وهم خليط من نخب بالعاصمة وأنصار النظام الملكي- بتنحي ينغلاك ومحاكمة شقيقها ثاكسين الذي أطيح به في انقلاب عام 2006 مما أغرق تايلند منذ ذلك الحين في أزمات سياسية قسمت البلاد بين مناصرين ومعارضين له يعتبرونه خطرا على النظام الملكي.

وبعد حصارهم لمؤسسات حكومية واحتلال بعضها في الأسابيع الماضية، بدأ عشرات آلاف المتظاهرين الاثنين عملية من أجل "إحداث شلل في العاصمة" لتكثيف ضغوطهم على الحكومة.

وقال قائد المتظاهرين سوثيب ثوغسوبان القيادي السابق في الحزب الديمقراطي، أبرز أحزاب المعارضة، إن حالة الطوارئ لن توقف الحركة. وصرح أمام أنصاره "لسنا خائفين ولن نتوقف".

المصدر : وكالات