واشنطن ونيودلهي تتجاوزان خلافا دبلوماسيا
آخر تحديث: 2014/1/23 الساعة 20:25 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/23 الساعة 20:25 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/23 هـ

واشنطن ونيودلهي تتجاوزان خلافا دبلوماسيا

سلمان خورشيد (يمين) وجون كيري اجتمعا على هامش مؤتمر جنيف2 المنعقد في مونترو السويسرية (الجزيرة)
أعلنت الهند أنها والولايات المتحدة قد تحددان قريبا موعدا جديدا لزيارة وزير الطاقة الأميركي التي ألغيت بسبب خلاف دبلوماسي، وجاء ذلك بعد أن اجتمع وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد مع نظيره الأميركي جون كيري الأربعاء على هامش مؤتمر جنيف2 في مونترو السويسرية.

وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان إن نيودلهي وواشنطن تتطلعان إلى استئناف سريع للزيارات الثنائية.

وأشار البيان إلى زيارة وزير الطاقة الأميركي أرنست مونيز التي تأجلت في وقت سابق هذا الشهر بسبب نزاع أثاره القبض على دبلوماسية هندية وتفتيشها تفتيشا شخصيا في نيويورك بتهم تتعلق بمخالفة تأشيرة الدخول والإدلاء ببيانات كاذبة.

ولم يذكر البيان إطارا زمنيا محددا لزيارة محتملة لأرنست مونيز للهند أو زيارات أخرى لمسؤولين كبار، موضحا أن وزيري الخارجية الهندي والأميركي ناقشا أيضا مسائل مرتبطة بامتيازات وحصانات الدبلوماسيين في كلا البلدين.

ويعد الاجتماع الأخير بين خورشيد وكيري هو الأعلى مستوى بين البلدين منذ تفجر النزاع في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقد عبر كيري حينها عن أسفه للحادث في اتصال هاتفي مع مستشار الأمن القومي الهندي، وحاول الاتصال بنظيره الهندي لكنه لم يتمكن من الوصول إليه.

وتسبب الحادث الذي تعرضت له الدبلوماسية الهندية ديفياني خوبر أجادي في انحدار العلاقات بين الولايات المتحدة والهند إلى أدنى مستوى لها في 16 عاما، قبل التوصل لاتفاق وعودة خوبر أجادي إلى بلدها.

المصدر : رويترز

التعليقات