العمال الكردستاني يعلّق انسحابه من تركيا
آخر تحديث: 2013/9/9 الساعة 14:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/9 الساعة 14:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/5 هـ

العمال الكردستاني يعلّق انسحابه من تركيا

حزب العمال الكردستاني بدأ سحب قواته إلى قواعده بشمال العراق في مايو/أيار الماضي (الجزيرة)

أعلن حزب العمال الكردستاني اليوم تعليق عملية سحب قواته من الأراضي التركية التي بدأها في مايو/أيار الماضي في إطار عملية سلام مع أنقرة، متهما السلطات التركية بعدم الوفاء بما التزمت به مقابل سحب قواته.

وفي بيان نقلته وكالة "فرات نيوز" الموالية للأكراد، قال حزب العمال الكردستاني إن الحكومة التركية لم تف بما التزمت به من اتفاق معه, وإن ذلك هو السبب في قراره تعليق سحب قواته، وفي نفس الوقت أكد الحزب التزامه بالهدنة القائمة مع القوات التركية.

وأضاف البيان أنه سيحافظ على الهدنة للسماح للحكومة التركية بمباشرة المبادرات لصالح "مشروع السلام" الذي وضعه رئيس حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان.

واتهم جميل بك، أحد قادة الجناح السياسي في الحزب، في تصريح لوكالة "فرات نيوز" الحكومة التركية بعدم العمل على إقرار البرلمان حزمة إصلاحات ديمقراطية من أجل تعزيز حقوق الأقلية الكردية في تركيا.

وهدد قادة عسكريون في الحزب باستئناف العمليات العسكرية قبل نهاية الشهر الجاري إذا لم تف أنقرة بالتزاماتها بموجب الاتفاق بين الطرفين.

ويطالب الحزب مقابل انسحاب مقاتليه الـ2500 من تركيا بتعديلات على القانون الجنائي وقوانين الانتخابات والحق في التعليم باللغة الكردية ونوع من الاستقلالية المحلية.

أردوغان يشكك
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد صرح الشهر الماضي بأن حكومته متمسكة بمبدأ السلام مع حزب العمال الكردستاني، لكنه أوضح أن العفو العام عن المتمردين ولا سيما عبد الله أوجلان الذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة منذ 1999 والتعليم باللغة الكردية ليس مطروحا حاليا.

كما شكك أردوغان في انسحاب مقاتلي الحزب فعلا من تركيا قائلا إن 20% فقط من هذه القوات قد غادرت تركيا بالفعل إلى قواعدها الخلفية في كردستان العراق, ومعظم المنسحبين هم من كبار السن والأطفال.

وما زال جزء من الرأي العام التركي رافضا بالكامل للمحادثات التي بدأتها الحكومة مع أوجلان الذي يعتبره كثيرون في البلاد "إرهابيا".

يُشار إلى أن النزاع الكردي في تركيا أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ انطلاق تمرد حزب العمال الكردستاني عام 1984.

المصدر : وكالات

التعليقات