واشنطن ستبلغ تل أبيب قبل الضربة بساعات
آخر تحديث: 2013/9/8 الساعة 21:12 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/8 الساعة 21:12 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/4 هـ

واشنطن ستبلغ تل أبيب قبل الضربة بساعات

إسرائيل تنشر القبة الحديدية قرب حيفا استعدادا لضرب سوريا رغم إعلانها عدم مشاركتها في العملية (الأوروبية)
قال مسؤول إسرائيلي اليوم الأحد إن الولايات المتحدة ستبلغ إسرائيل بأي هجوم على سوريا قبل
ساعات من تنفيذه. وقد نشرت إسرائيل اليوم نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي قرب القدس، بينما تحشد الولايات المتحدة الدعم الداخلي والدولي لشن ضربات عسكرية ضد سوريا.

ولدى سؤاله عن موعد تلقي إسرائيل إخطارا مسبقا من الولايات المتحدة بأي هجوم على سوريا، قال المسؤول الإسرائيلي المطلع على الاتصالات مع واشنطن لـ "رويترز" إن الإخطار سيتم قبل الهجوم "بساعات".

وبينما تنأى إسرائيل بنفسها عن الأزمة السورية رسميا، فإنها تخشى تعرضها لردود انتقامية من سوريا، في حال شنت واشنطن ضربات لمعاقبة دمشق على مزاعم باستخدام أسلحة كيميائية.

وتعمل إسرائيل على نشر منظومات مضادة للصواريخ وتعزيز قواتها، في حال أعطي أوباما الضوء الأخضر للقيام بعمل عسكري. ويواجه أوباما معارضة في بلاده للتدخل العسكري في سوريا.

نشر القبة الحديدية
فقد قال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية إن إسرائيل نشرت اليوم الأحد نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي غرب مدينة القدس. ولم تعلق متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي على نشر تلك البطارية، واكتفت بالقول إنه "تم نشر أنظمة دفاعية طبقا لتقييمات للوضع".

وكانت إسرائيل قد نشرت أواخر الشهر الماضي بطارية صواريخ متنقلة في منطقة تل أبيب، وتم توجيهها شمالا باتجاه سوريا. وتحدث الإعلام الإسرائيلي عن نشر ست أو سبع من هذه البطاريات.

وقد أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا أن إسرائيل لن تخوض حربا ضد سوريا، إلا أنها "سترد بالقوة" إذا تعرضت لهجوم.

وتخشى إسرائيل أن يرد نظام بشار الأسد أو حليفه حزب الله اللبناني، بضربات انتقامية ضدها، في حال شنت الولايات المتحدة ضربة عسكرية على سوريا.

ومن المقرر أن يمارس مئات النشطاء التابعين للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك)، أقوى قوى الضغط المؤيدة لإسرائيل، الضغط على الكونغرس هذا الأسبوع للقيام بعمل عسكري ضد سوريا.

المصدر : وكالات

التعليقات