انطلاق انتخابات العمد والمحافظين بروسيا
آخر تحديث: 2013/9/8 الساعة 06:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/8 الساعة 06:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/4 هـ

انطلاق انتخابات العمد والمحافظين بروسيا

توجه الروس اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار عمد البلديات والمحافظين في أول اقتراع مباشر منذ تسع سنوات، وتعد بلدية موسكو المؤشر الأبرز في هذه الانتخابات، رغم اعتقاد كثيرين أن النتيجة محسومة لصالح مرشح السلطة عمدة المدينة الحالي سيرجي سوبيانين.

فقد أظهرت أحدث استطلاعات الرأي أن سوبيانين (55 عاما) -وهو حاكم سابق لسيبيريا وحليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين- متقدم بنسبة تزيد على 60%، في حين يأتي أقوى منافسيه الستة الناشط المناهض للفساد إليكسي نافالني خلفه بنسبة تقل عن 20%.

وحقق نافالني (37 عاما) -وهو خطيب مفوه- مكاسب ملحوظة على مستوى التأييد الشعبي في الأسابيع الأخيرة. وقال إنه واثق من أن سوبيانين سيحصل على أقل من 50%، وهو ما سيتطلب جولة انتخابات ثانية لحسم السباق بينهما.

ودعا نافالني الجمعة سكان موسكو إلى كسر هيمنة فلاديمير بوتين عبر التصويت له في الانتخابات، وقال -في مقابلة صحفية- إن "هناك مئات الآلاف وربما ملايين الأشخاص الذين يشاطروننا اقتناعاتنا (...)، على هؤلاء الناس أن يتوجهوا إلى صناديق الاقتراع ويضعوا حدا جديدا للسلطة..، لأنه في الوقت الراهن ليس هناك سوى بوتين في الساحة السياسية الروسية".

ويفتقر سوبيانين إلى الكاريزما وفن الخطابة، ورفض أن يظهر مع منافسه في مناظرات عامة، معتمدا على ظهوره المكثف على شاشات التلفزيون الذي تسيطر عليه الدولة.

يذكر أن نافالني حكم عليه في 18 يوليو/تموز بالسجن خمس سنوات بسبب تهم اختلاس عدها هو مفبركة بالكامل، وأفرج عنه في اليوم التالي بكفالة مالية لحين النظر في الدعوى أمام محكمة الاستئناف، مما أتاح له المنافسة على رئاسة بلدية موسكو. وتكهن مراقبون بأن سوبيانين ضغط من أجل إطلاق نافالني لإضفاء نوع من الشرعية على العملية الانتخابية.

ووصف أنصاره الحكم بأنه عقاب سياسي له لدوره في تنظيم احتجاجات حاشدة العام الماضي ضد بوتين. وتوعدوا بتنظيم احتجاجات ضخمة إذا ما ألقي القبض على مرشحهم أو إذا اكتشفوا تزوير الانتخابات.

وهذه هي المرة الأولى في عشر سنوات التي سيحق فيها لناخبي موسكو المسجلين وعددهم 7.2 ملايين شخص انتخاب عمدتهم، فقد كانت مناصب العمد والمحافظين تشغل بالتعيين منذ العام 2004، بعد أن ألغى بوتين اختيار العمدة عبر الانتخابات المباشرة.

وعُين سوبيانين في المنصب عام 2010 بعد أن أطاح الرئيس الروسي حينئذ ديمتري مدفيدف بالعمدة يوري لوجكوف الذي شغل المنصب فترة طويلة.

المصدر : وكالات

التعليقات