مواجهات بأنقرة وإغلاق حديقة غيزي بإسطنبول
آخر تحديث: 2013/9/7 الساعة 09:40 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/7 الساعة 09:40 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/3 هـ

مواجهات بأنقرة وإغلاق حديقة غيزي بإسطنبول

جانب من مظاهرة سابقة في أنقرة احتجاجاً على مشروع لتطوير حديقة غيزي (الفرنسية)

استخدمت الشرطة التركية أمس الجمعة الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات الطلاب قرب حرم جامعي تظاهروا ضد مشروع لبلدية العاصمة أنقرة يقضي باقتلاع أشجار لتشييد طريق سريعة.

وأوقفت قوات الأمن التي انتشرت بكثافة في موقع الاحتجاج 14 متظاهراً، وعمدت إلى إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على المحتجين.

وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون وقوع مصادمات بين شرطة مكافحة الشغب ومئات المتظاهرين الذين رشقوا عناصر الشرطة بالحجارة وأقاموا الحواجز أمام مدخل الجامعة الرئيسي.

ومنذ أسابيع عدة يحتج طلاب جامعة الشرق الأوسط التقنية في أنقرة وسكان المنطقة على مشروع طريق سريعة يتطلب اقتلاع أشجار الحرم الجامعي.

وأعلن مؤخراً رئيس بلدية أنقرة مليح غوكتشيك -العضو في حزب العدالة والتنمية الحاكم، والمعروف بتصريحاته الحادة وإثارته للجدل- أن شق طريق سريع يمر في وسط الحرم الجامعي سيبدأ قريباً.

ويأتي هذا الجدل بعد المظاهرات المناهضة للحكومة التي جرت في جميع أنحاء البلاد في يونيو/حزيران الماضي وانطلقت بسبب مشروع لإعادة ترتيب محيط حديقة غيزي في ميدان تقسيم وسط إسطنبول.

ومساء الجمعة، وبهدف منع أي مظاهرة حول هذه الحديقة التي تحولت رمزاً، عمدت السلطات التركية إلى إغلاقها ونشر وحدات من الشرطة في محيطها. وتمركزت مدرعات للشرطة حول الحديقة فيما وجهت دعوات إلى التظاهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي رفضاً لقمع الشرطة في أنقرة.

المصدر : الفرنسية

التعليقات