هيغل بالمنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين
آخر تحديث: 2013/9/30 الساعة 14:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/30 الساعة 14:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/26 هـ

هيغل بالمنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين

هيغل (يمين): ربما هذا هو المكان الوحيد في العالم الذي يوجد فيه خطر مواجهة دائم (غيتي إيميجز)

تفقد وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل اليوم الاثنين المنطقة المنزوعة السلاح في شبه الجزيرة الكورية على مرأى من جنود كوريا الشمالية، وقال إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ليست عازمة على خفض قوتها البالغة 28500 جندي في الشطر الجنوبي من كوريا.

وقال هيغل بعد جولة في مبنى من طابق واحد حيث تجرى المحادثات مع الكوريين الشماليين في قرية بانمونغوم الحدودية، "ربما هذا هو المكان الوحيد في العالم الذي يوجد فيه خطر مواجهة دائم".

وقال للصحافيين وهو على بعد 15 مترا من الخط الفاصل بين الكوريتين حيث يقف جنود كوريون جنوبيون وشماليون وجها لوجه، "لا مجال للخطأ هنا".

وتوجه هيغل برفقة نظيره الكوري الجنوبي كيم كوان جين إلى أحد مراكز المراقبة العديدة، حيث كان بإمكانه رؤية كوريا الشمالية من خلال الشريط الذي لا يتجاوز عرضه أربعة كيلومترات على طول قدره 248 كلم، حيث نصبت أسلاك كهربائية وزرعت حقول ألغام تكرس التقسيم بين الكوريتين.

وحضر هيغل عرضا عسكريا شاركت فيه مدرعات ومروحيات قتالية من نوع أباتشي في مرمى نيران يقع قرب الحدود التي وصفها الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون بأنها "المكان الأكثر رهبة على وجه الأرض".

وتأتي زيارة هيغل في وقت قامت فيه بيونغ يانغ بإعادة تشغيل مفاعل نووي في محطة يونغبيون التي تنتج البلوتونيوم، مع الدعوة في الوقت نفسه إلى استئناف المفاوضات السداسية (الكوريتان والصين وروسيا والولايات المتحدة واليابان) المتوقفة منذ نهاية 2008.

كما تأتي الزيارة احتفالا بالذكرى الستين للتحالف العسكري المشترك بين واشنطن وسول، وهو تحالف يتولى بموجبه الجنرال الأميركي الذي يقود حوالي 28500 عسكري أميركي متمركزين في كوريا الجنوبية، قيادة 640 ألف جندي في الجيش الكوري الجنوبي في حال نشوب حرب مع الشمال.

وكان من المقرر أن تنتقل القيادة بعد تأجيلات عدة إلى سول في ديسمبر/كانون الأول 2015، لكن إدارة الرئيسة بارك غيون هاي دعت واشنطن في يوليو/تموز إلى تأجيل جديد.

وقال هيغل على متن الطائرة التي أقلته إلى سول الأحد "لا أعتقد أننا سنكون في موقع اتخاذ قرار نهائي" بهذا الصدد خلال هذه الجولة.

المصدر : وكالات

التعليقات