العشرات ما زالوا مفقودين بعد هجوم مركز نيروبي
آخر تحديث: 2013/10/1 الساعة 00:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/1 الساعة 00:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/27 هـ

العشرات ما زالوا مفقودين بعد هجوم مركز نيروبي

الهجوم على مركز ويست غيت خلف 67 قتيلا على الأقل وما زال أكثر من 39 في عداد المفقودين (الأوروبية)

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الاثنين إن 39 شخصا على الأقل ما زالوا في عداد المفقودين عقب الهجوم الذي شنه مسلحون الأسبوع الماضي على مركز "ويست غيت" التجاري.

وخلف الهجوم الذي استمر أربعة أيام في المركز التجاري الراقي 67 قتيلا على الأقل قبل أن تنهيه قوات الأمن الكينية الخميس الماضي.

وكانت الأرقام الأولية قد أشارت إلى 61 مفقودا. غير أنه تم التعرف على بعض الجثث، كما تبين عدم وجود بعض الأشخاص الذين وردت أسماؤهم كمفقودين في المركز التجاري وقت الهجوم.

ويواصل المحققون الكينيون والأجانب تمشيط موقع المركز بحثا عن أدلة حول مرتكبي الهجوم.

وجاء في بيان للصليب الأحمر أن الأجهزة الحكومية تجري تحقيقات جنائية وأخرى متعلقة بالطب الشرعي، كما يواصل خبراء تفكيك المتفجرات تطهير المبنى لضمان الدخول إليه بأمان.

وزار عدد من أعضاء لجنة الدفاع ولجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الكيني موقع الهجوم بعد ظهر الاثنين. وتأتي زيارتهم قبل مساءلتهم مسؤولي الأمن في كينيا حول تعاملهم مع الهجوم في جلسة كان من المقرر أن تعقد الاثنين إلا أنه أجلت للثلاثاء.

ويحتجز حاليا ثمانية أشخاص يشتبه بعلاقتهم بالهجوم الذي يعد الأسوأ في تاريخ كينيا.

حركة الشباب المجاهدين: الحكومة الكينية لا تزال تطارد سرابا بتمسكها بالاعتقاد اليائس بأن امرأة قادت الهجوم

نفي مشاركة
من جهتها أكدت حركة الشباب المجاهدين الصومالية التي تبنت الهجوم على المركز التجاري بنيروبي عدم مشاركة أي امرأة في الهجوم على المركز. وقالت في رسالة على موقع تويتر "نؤكد عدم استخدام الأخوات في مثل هذه المهمات".

وقالت الحركة إنه بعد أسبوع من الهجوم لم تتمكن الحكومة الكينية أو مسؤولو الاستخبارات الغربيون من الكشف عن حقائق وتفاصيل العملية، في إشارة إلى عدم وجود معلومات حول المهاجمين أو تفاصيل حول كيفية التخطيط للمجزرة وتنفيذها.

وقالت الحركة إن الحكومة الكينية لا تزال تطارد سرابا بتمسكها بالاعتقاد اليائس بأن امرأة قادت الهجوم.

المصدر : وكالات

التعليقات