إيران توافق على تحقيق بشأن هجوم بالأرجنتين

AFP/Composition of pictures released by Argentine chief prosecutor Alberto Nisman on October 25th, 2006 in Buenos Aires, depicting the men for whom Argentina has issued an international arrest for the bombing in 1994 of the Jewish charities office AMIA in Buenos Aires
undefined
اتفقت إيران والأرجنتين على إجراء تحقيق في الهجوم الذي استهدف مجمعا يهوديا في بوينس أيرس عام 1994 والذي تتهم طهران بالوقوف وراءه.

وذكرت وكالة الأنباء الأرجنتينية الرسمية (تيلام) أن الاتفاق جاء خلال لقاء جمع وزير الخارجية هكتور تيمرمان مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأضافت الوكالة أن ظريف أكد استعداد بلاده لإجراء التحقيق في الهجوم الذي أدى إلى مقتل 85 شخصا.

ومن المقرر أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ مع تبادل الوثائق الخاصة به، وستشكل الدولتان فريقين سيعقدان اجتماعا بجنيف في نوفمبر/تشرين الثاني للاطلاع على التحقيق.

غير أن مصدرا دبلوماسيا أرجنتينيا ذكر لوكالة الصحافة الفرنسية أن هناك أمرين لم يتم الاتفاق بشأنهما وهما تشكيل لجنة من خمسة أعضاء من غير الدولتين، وتحديد تاريخ قدوم محققين أرجنتينيين إلى طهران لاستجواب ثمانية مشتبه بهم.

ويتهم القضاء الأرجنتيني طهران بالتورط في الهجوم الذي استهدف المؤسسة اليهودية، ويطالب بتسليمه ثمانية مسؤولين إيرانيين بينهم وزير الدفاع السابق أحمد وحيدي والرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني لمحاكمتهم.

المصدر : وكالات