نيروبي تؤكد انتهاء أزمة رهائن المركز التجاري
آخر تحديث: 2013/9/29 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/29 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/25 هـ

نيروبي تؤكد انتهاء أزمة رهائن المركز التجاري

لينكو أكد أن حكومة بلاده تتخذ إجراءات حازمة لضمان عدم تكرار هجوم المركز التجاري (الأوروبية)

أكد وزير الداخلية الكيني جوزيف أولي لينكو اليوم الأحد أن أزمة رهائن المركز التجاري في العاصمة نيروبي انتهت، مضيفا أن العدد الإجمالي لقتلى الهجوم الذي بدأ تنفيذه مسلحون في 21 من الشهر الجاري، هو 67 شخصا.

وبالنسبة للمهاجمين، بيّن لينكو أن قوات الأمن تحتجز حاليا تسعة مشتبه بهم في الهجوم، أحدهم اعتقل اليوم لاحتمال مشاركته مع المهاجمين.

ولم يدلِ الوزير بأي معلومات سواء عن المهاجمين أم المحتجزين المشتبه بهم، معللا ذلك بالقول "لا نناقش شؤون المخابرات علنا".

وعن الحيثيات التي جرت أثناء الهجوم على المركز التجاري، ذكر لينكو أن السلطات استفادت من شهادة 156 شخصا كان حاضرا في المركز أثناء الهجوم.

وذكر بأن حكومته تتخذ إجراءات حازمة لضمان عدم تكرار مثل هذا الهجوم الذي حدث في المركز التجاري.

من جهة أخرى حث الوزير اليوم الولايات المتحدة على رفع تحذيرها لمواطنيها بعدم السفر إلى كينيا، وهو ما كانت أعلنته مؤخرا إثر الهجوم على المركز التجاري.

وكانت حركة الشباب المجاهدين الصومالية التي تبنت الهجوم على المركز التجاري اعتبرت أن هجومها رسالة للغرب وتحذير لكينيا. يأتي ذلك بعد تهديد أطلقته الحركة بتنفيذ مزيد من الهجمات إذا لم تخرج القوات الكينية من الأراضي الصومالية.

وكانت الحركة أعلنت أن هجومها الذي شنته على مركز ويست غيت في نيروبي قد أسفر عن مقتل 137 شخصا.

يشار إلى أن هذا الهجوم هو الأسوأ الذي تشهده كينيا منذ التفجير الذي استهدف السفارة الأميركية بنيروبي عام 1998 وأوقع نحو مائتي قتيل.

المصدر : وكالات

التعليقات