اليونان تعتقل رئيس حزب يميني متطرف
آخر تحديث: 2013/9/28 الساعة 13:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/28 الساعة 13:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/24 هـ

اليونان تعتقل رئيس حزب يميني متطرف

ميخالولياكوس سبق أن هدد بسحب أعضاء حزبه من البرلمان قبل أن تعتقله السلطات اليوم (الفرنسية)

أعلنت السلطات اليونانية اليوم السبت أن الشرطة اعتقلت رئيس حزب الفجر الذهبي اليميني المتطرف نيكولاوس ميخالولياكوس بتهمة تأسيس منظمة إجرامية، كما أكدت الشرطة أنها أصدرت أوامر اعتقال بحق عشرات آخرين من أعضاء الحزب ونوابه في البرلمان.

وجاء في رسالة نصية أرسلتها الشرطة للصحفيين أنها اعتقلت الأمين العام للحزب وأحد أعضائه بالبرلمان منذ فترة قصيرة بعد صدور أمر اعتقال، كما علق المتحدث باسم الحكومة سيموس كيديكوجلو بقوله إن "الديمقراطية يمكن أن تحمى نفسها. السلطات القضائية سوف تقوم بواجبها". 

وأكد مسؤولون أن الرجلين اللذين اعتقلا هما زعيم الحزب ميخالولياكوس والمتحدث باسم الحزب إلياس كاسيدياريس، حيث تحقق الشرطة في احتمال تورط الحزب بمقتل الناشط اليساري ومغني الراب بافلوس فيساس طعنا بالسكين على يد أحد أنصار الفجر الذهبي.

مظاهرة لأجانب باليونان ومنظمات مناصرة لهم ضد العنصرية (الجزيرة)

وكان أعضاء الحزب وأنصاره قد شنوا عشرات الهجمات الدامية على أجانب وقاموا بحملات إرهاب وتخويف ضدهم بالمدارس والمستشفيات والأسواق، لكن أياً من تلك الهجمات لم يعرف طريقه إلى القضاء بسبب ما يقول المهاجرون إنه تحيز من طرف الشرطة ضدهم وتعاون أعضاء منها مع "المنظمة النازية".

وجاءت آخر الحوادث في 17 أيلول/سبتمبر الجاري عندما قتل أحد أعضاء الحزب المغني المعروف، مما كان له ردود فعل شعبية منددة على مستوى البلاد.

وقد سارعت السلطات لاحتواء الموقف بشن حملة اعتقالات بين صفوف الحزب ومداهمة بعض مقاره في عدة مناطق يونانية، مما يشير لعزم السلطات تصنيفه كمنظمة إجرامية، مبتعدة عن الآراء التي نادت بحظره خوفاً من تداعيات غير مرغوب بها، كما يؤكد معظم المراقبين.

ووفق نتائج استطلاعات الرأي، يحتل "الفجر الذهبي" المركز الثالث بين أكثر الأحزاب اليونانية شعبية، وقد نفى أي صلة له بمقتل مغني الراب، كما سبق لرئيسه أن حذر من سحب أعضاء الحزب الـ18 من البرلمان إذا لم تتوقف حملة القمع ضده.

المصدر : وكالات

التعليقات