إيران تعرض طائرة بدون طيار تصل لإسرائيل
آخر تحديث: 2013/9/28 الساعة 02:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/28 الساعة 02:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/24 هـ

إيران تعرض طائرة بدون طيار تصل لإسرائيل

الطائرة الإيرانية قادرة على حمل صواريخ وقنابل (الفرنسية)

عرض الحرس الثوري الإيراني طائرة مقاتلة بدون طيار يمكنها أن تصل إلى إسرائيل.

وقالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء الجمعة إن الطائرة من طراز شاهد 129 يمكن أن تطير في شعاع 1700 كيلومتر لفترة 24 ساعة، وتتمتع بقابلية حمل قنابل وصواريخ ذكية، وهي قادرة على حمل ثمانية صواريخ ذكية.

وأضافت الوكالة أن الطائرة التي تحمل ثمانية صواريخ يمكن أن تستخدم لأغراض عسكرية أو علمية حسب الحاجة.

ونسب تلفزيون "العالم" الإيراني إلى قائد قوات "الجو - فضاء" التابعة لحرس الثورة العميد أمير علي حاجي زادة قوله إن تدشين هذه الطائرة بكلفة منخفضة زاد من قدرات إيران بشكل كبير على صعيد رصد النقاط الحدودية والصحراء المركزية والخليج وبحر عمان، وباتت تشكل تهديداً للإرهابيين والمهرّبين.

وأضاف أن إيران ليست لديها أي مشاكل مع دول الجوار ولا تشعر بخطر منها، لكنها تعتبر القواعد الأميركية في هذه البلدان أراض أميركية وستكون في مرمى صواريخها في حال اندلاع أي حرب.

وأشار أيضاً إلى رصد تنقل البارجات الأميركية في المنطقة من قبل الطائرات من دون طيّار التابعة للحرس الثوري، وقال إننا نستخدم طائراتنا العادية لهذه المهمة، ومن حقنا أن نرصد جميع السفن التي تتنقل في مياهنا.

وكانت إيران قد قالت في ديسمبر/كانون الأول 2011 إنها تمكنت من إسقاط طائرة أميركية بدون طيار من طراز آر كيو 170 داخل مجالها الجوي.

وقالت السلطات الأميركية حينها إن الطائرة كانت في مهمة استطلاعية في أفغانستان إلا أنها دخلت المجال الجوي الإيراني بطريق الخطأ، وسقطت في النهاية شرق إيران.

ورفضت إيران جميع مطالب الولايات المتحدة بإعادة الطائرة بدون طيار إليها، مما عزز التكهنات بأن طهران تعتزم إعادة تركيب الطائرة وصنع نسخة إيرانية منها.

المصدر : وكالات

التعليقات