زعيم بوكو حرام يظهر مكذّبا مقتله

A screengrab taken on September 25, 2013 from a video distributed through an intermediary to local reporters and seen by AFP, shows a man claiming to be the leader of Nigerian Islamist extremist group Boko Haram Abubakar Shekau. The video, which comes after an outburst of violence in northeastern Nigeria, shows the man taunting world leaders after the military said he may have been killed.
undefined

ظهر زعيم جماعة بوكو حرام النيجيرية أبو بكر شيكاو في شريط فيديو نافيا ما تردد خلال الشهر الماضي عن مصرعه في اشتباك مسلح في يونيو/حزيران.

وقال شيكاو في الشريط الذي بُث مساء أمس الأربعاء في وسائل إعلام محلية ثم في الإنترنت إنه يريد أن يعلم العالم بأسره أنه حي يرزق بفضل الله. وأضاف أن من سماهم "الكفرة" سيشعرون بالإحباط لأنه لا يزال على قيد الحياة, وذكر بالاسم رؤساء نيجيريا والولايات المتحدة وفرنسا وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي وملكة بريطانيا.
 
وظهر شيكاو في الشريط بلباس عسكري مسلحا ببندقية كلاشينكوف ومحاطا بعناصر من الجماعة يرتدون أيضا بزات عسكرية في منطقة داخل غابة على الأرجح, وتبنى هجمات قتل فيها أكثر من 150 هذا الشهر.

وكان متحدث باسم قوة تابعة للجيش النيجيري قد أعلن في أغسطس/آب أن زعيم بوكو حرام قد يكون لقي حتفه في اشتباك جرى في 30 يونيو/حزيران الماضي. لكن الجيش تنصل لاحقا من هذا الإعلان في ظل عدم توفر أي دليل على مقتله. وكانت السلطات قد أعلنت عام 2009 عن مقتل شيكاو لكنه ظهر بعد ذلك.

ويستغرق الشريط أربعين دقيقة, ولا يحمل تاريخا. بيد أن شيكاو تحدث عن هجمات وقعت حديثا في شمال شرق نيجيريا حيث تنشط بوكو حرام.

وكان عشرات من عناصر الجماعة ومن مليشيا مدعومة من السلطات قد قتلوا مؤخرا في اشتباكات وكمائن دامية في شمال شرق البلاد الذي فرضت السلطات حالة الطوارئ فيه في مايو/أيار الماضي, وتقول الجماعة إنها تسعى إلى إقامة دولة إسلامية هناك.

وتشن بوكو حرام منذ 2009 عمليات مسلحة في شمال البلاد الذي يضم أغلبية مسلمة, وأسفر الصراع منذ ذلك التاريخ عن مقتل 3600 حسب تقديرات رسمية. ورصدت واشنطن في مارس/آذار الماضي مكافاة بقيمة سبعة ملايين دولار لمن يساعد في القبض على أبو بكر شيكاو الذي صنفته "إرهابيا دوليا".

المصدر : وكالات