زلزال بقوة سبع درجات قرب سواحل بيرو

AFP/Local residents rescue some of their belongings from the ruins of their homes, toppled by an earthquake two days before
undefined

وقع زلزال بقوة سبع درجات على قياس ريختر أمام الساحل الجنوبي لبيرو الأربعاء، وذلك حسبما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية. وذكرت وسائل إعلام محلية أن بعض المنازل انهارت في منطقة قرب الزلزال.

وأوضح المرصد الأميركي أن مركز الهزة الأرضية يقع على عمق 46 كيلومترا وعلى مسافة 46 كيلومترا جنوبي مدينة أكاري في منطقة أركويبا في جنوب بيرو.

ولم ترد تقارير فورية عن قتلى أو مصابين جراء الزلزال، غير أن مسؤولا محليا قال إن بعض الأضرار المادية وقعت في إقليم كارافلي في أركويبا، مشيرا إلى انهيار منازل وأسوار خاصة تلك المشيدة من الطوب، وإلى عدم توفر تقارير عن خسائر في الأرواح.

وأفاد أحد سكان أكاري للراديو المحلي بأن الزلزال تسبب بانهيارات وقطع لطرق سريعة.

ولفت أحد شهود العيان إلى أن الزلزال أثر على العاصمة ليما حيث شعر سكانها باهتزاز المباني، رغم بعد العاصمة عن مركز الزلزال مسافة 504 كيلومترات.

من جانبه قال رئيس المعهد الوطني للدفاع المدني في بيرو ألفريدو مورغويتيو إنه لم يصدر تحذير من موجات مد.

وفي شيلي المجاورة، قالت خدمات الطوارئ إن السكان في شمال البلاد شعروا بالزلزال، مشيرة لعدم ورود تقارير عن أضرار. 

وفي مطلع العام الماضي كان زلزال بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر ضرب ساحل بيرو، وفي العام 2007، ضرب زلزال آخر بقوة ثماني درجات على مقياس ريختر في إيكا مما أسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص وتدمير آلاف المنازل.

المصدر : وكالات