نووي إيران باجتماع على هامش الجمعية العامة
آخر تحديث: 2013/9/23 الساعة 19:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/23 الساعة 19:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/19 هـ

نووي إيران باجتماع على هامش الجمعية العامة

جواد ظريف سيجري أول لقاءاته مع مجموعة (5+1) بشأن البرنامج النووي (الأوروبية-ارشيف)
 
من المقرر أن يجري وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف مباحثات هذا الأسبوع مع مجموعة (5+1) بشأن برنامج إيران النووي، وفق ما أعلنته مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، في حين ندد الرئيس الإيراني حسن روحاني بالعقوبات الدولية المفروضة على بلاده ودعا الغرب إلى حوار.
 
وقالت أشتون للصحفيين، عقب اجتماعها بظريف قبل جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إنهما ناقشا عددا من القضايا المهمة ركزت على القضية النووية، ومن بينها لقاء ظريف وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا، واصفة المحادثات بأنها جيدة وبناءة.

ومن جهته، ندد الرئيس الإيراني حسن روحاني قبيل مغادرته اليوم الاثنين لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بالعقوبات الدولية المفروضة على بلاده، ودعا الغرب إلى الحوار حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال روحاني للصحافيين إن "نهج العقوبات غير مقبول والذين اعتمدوها لن يحققوا أهدافهم". ودعا الغربيين لاختيار طريق آخر يستند إلى التفاعل والتفاوض والتفاهم.

وسيلقي رئيس إيران خطابا موضع ترقب كبير الثلاثاء في نيوريورك، وهو الأول على الساحة الدولية منذ انتخابه في يوليو/تموز الماضي.

وسيجتمع روحاني مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، وهناك توقعات بلقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما رغم استبعاد الإدارة الأميركية ذلك بالوقت الراهن، وسيكون هذا اللقاء في حال انعقاده الأول منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

وكان الرئيس الايراني ترأس المفاوضات حول الملف النووي مطلع الألفيات، ووافق في تلك الفترة على تعليق تخصيب اليورانيوم، البرنامج الذي استأنفه الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد عام 2005.

وصوّت مجلس الأمن الدولي على ستة قرارات بشأن طهران بينها أربعة أرفقت بعقوبات لإرغام إيران على تعليق بعض أنشطتها النووية. ويشتبه الغرب في أن طهران تسعى لامتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه إيران بشدة.

المصدر : وكالات

التعليقات