إسرائيل ترفض انتقاد أوروبا مصادرة مساعدات فلسطينية
آخر تحديث: 2013/9/22 الساعة 21:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/22 الساعة 21:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/18 هـ

إسرائيل ترفض انتقاد أوروبا مصادرة مساعدات فلسطينية

الجنود الإسرائيليون صادروا معونات أوروبية للفلسطينيين الجمعة (رويترز)

رفضت إسرائيل اليوم الأحد انتقاد الاتحاد الأوروبي مصادرتها مساعدات مخصصة للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، متهمة في الوقت ذاته الدبلوماسيين الأوروبيين بانتهاك القانون الدولي.

وانتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية ما وصفته بالبيان المتحيز للاتحاد الأوروبي, مضيفة أن الإعلان الأوروبي يتجاهل انتهاك الدبلوماسيين الأوروبيين الصارخ للقانون الدولي "بتجاهلهم حكم المحكمة الإسرائيلية واستفزازهم الذي لا مبرر له تحت ذريعة المساعدات الإنسانية المزعومة".

وقالت متحدثة باسم الوزارة للصحفيين إن الخيام التي كان سيسلمها الدبلوماسيون يمكن أن تشكل محاولة لإعادة بناء قرية خربة المكحول التي أزالتها السلطات الإسرائيلية.

وكان الاتحاد الأوروبي طلب أمس السبت توضيحاً من إسرائيل عن سبب مصادرتها شحنة معونات إنسانية متجهة للفلسطينيين في الضفة الغربية، معرباً عن استنكاره لهذا الإجراء.

وقال مايكل مان المتحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، في بيان، إن مصادرة قوات الأمن الإسرائيلية مساعدات إنسانية أمر مستهجن، مشيرا إلى أن ممثلي الاتحاد اتصلوا بالفعل بسلطات تل أبيب يطالبون بتوضيح ويعربون عن قلقهم من الحادثة.

وأضاف البيان أن "الاتحاد الأوروبي يؤكد على أهمية تسليم المساعدات الإنسانية دون عائق، وقابلية القانون الإنساني الدولي للتطبيق في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

من جانبه أعرب منسق المساعدات الإنسانية للأراضي الفلسطينية بالأمم المتحدة جيمس رولي عن قلقه العميق إزاء ما حدث يوم الجمعة.

وكان جنود إسرائيليون تعاملوا بخشونة مع دبلوماسيين أوروبيين الجمعة وصادروا خياماً ومواد إغاثة كانوا يحاولون توصيلها إلى فلسطينيين هُدمت منازلهم الأسبوع الماضي.

وتوترت العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي بسبب قراره الذي أُعلن في يوليو/تموز الماضي بحظر تقديم المساعدات المالية للمنظمات الإسرائيلية العاملة بالأراضي المحتلة بدءًا من العام القادم.

وندد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بهذه الخطوة، ووصفها بأنها تدخل في العلاقات الثنائية بين إسرائيل والفلسطينيين. وردت تل أبيب بمنع الاتحاد من مساعدة عشرات الآلاف من الفلسطينيين بالضفة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات