بدء انتخابات محلية بمناطق التاميل بسريلانكا
آخر تحديث: 2013/9/21 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/21 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/17 هـ

بدء انتخابات محلية بمناطق التاميل بسريلانكا

الناخبون يصطفون للإدلاء بأصواتهم لاختيار أول إدارة إقليمية بشمال سريلانكا بعد الحرب الأهلية (الفرنسية)

بدأت اليوم أول انتخابات محلية في الإقليم الشمالي بسريلانكا حيث تتركز الأقلية التاميلية وذلك للمرة الأولى منذ 25 عاما وسط إجراءات أمنية مشددة.

ويجري التصويت في نحو 800 مركز اقتراع في الموعد المحدد لانتخاب أول إدارة إقليمية في مرحلة ما بعد الحرب الأهلية في المنطقة التي كان يسيطر عليها متمردو جبهة نمور تحرير تاميل إيلام قبل هزيمتهم في عام 2009.

وقال مراقبو الانتخابات في المنطقة إن الجنود والشرطة يقومون بدوريات ويجوبون شوارع الإقليم.

وبالنسبة لمراقبة الانتخابات، تشير التقارير إلى انتشار أكثر من ألفي مراقب محلي وأجنبي في الإقليم الذي يحق لأكثر من 700 ألف شخص، معظمهم من أقلية التاميل العرقية، الإدلاء فيه بأصواتهم في الانتخابات.

ويصوت الناخبون لاختيار رئيس وزراء للإقليم يتولى المسؤولية عن مناطق جفنا وكيلينوتشتشي ومولايتيفو وفافونيا ومانار التي كان معظمها يقع تحت سيطرة متمردي جبهة نمور تحرير تاميل إيلام قبل أربع سنوات.

ومن بين الأحزاب الرئيسية المتنافسة حزب التحالف الوطني التاميلي، وهو حزب سياسي كان تابعا في وقت سابق للمتمردين.

واتهم منتقدون من الأغلبية السنهالية في البلاد، ومن بينهم الرئيس ماهيندا راجاباكسا، الحزب بأن لديه نزعة انفصالية.

ونفى سي في فينغنيسوارين، الذي يخوض الانتخابات على منصب رئيس وزراء الإقليم الشمالي ممثلا لحزب التحالف الوطني التاميلي، الاتهام قائلا إنهم يسعون ليكونوا جزءا من هيكل اتحادي.

وأعرب عن استعداده وحزبه للعمل في ظل حكومة مركزية دون المطالبة بتقسيم البلاد، مركزا على أن وجود دولة اتحادية تعطي كامل الحقوق لمواطنيها من شأنه أن يحول دون المطالبة بدولة مستقلة للتاميل. 

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي وتغلق في الرابعة مساء، حيث يتوقع إعلان النتائج النهائية يوم غد الأحد.

وبالإضافة إلى هذه الانتخابات، تجرى أيضا انتخابات في الأقاليم الواقعة شمال غرب ووسط البلاد لانتخاب حكوماتها المحلية.

المصدر : وكالات

التعليقات