استطلاع للرأي: ائتلاف ميركل يسجل تقدما طفيفا
آخر تحديث: 2013/9/21 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/21 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/17 هـ

استطلاع للرأي: ائتلاف ميركل يسجل تقدما طفيفا

آخر استطلاع للرأي: المحافظون بزعامة ميركل سيحصلون على 39% من الأصوات (أسوشيتد برس)

أفاد آخر استطلاع للرأي صدر قبل الانتخابات الألمانية المقررة غدا الأحد أن ائتلاف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل -الذي يضم المحافظين والليبراليين- سيسجل تقدما طفيفا في الانتخابات.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن استطلاعا أجراه معهد "أمنيد" -سيصدر غدا في مجلة بيلد أم سونتاغ- أظهر أن المحافظين بزعامة ميركل (الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي في بافاريا) سيحصلون على 39% والحزب الليبرالي على 6%.

وبحسب الاستطلاع ذاته، فإن الاشتراكيين الديمقراطيين حصلوا على 26% وحلفاؤهم التقليديون على 9%، أما اليسار المتشدد "داي لينكي" فسيحصل بحسب الاستطلاع على نسبة 9%. ولن يتجاوز الحزب المناهض لليورو عتبة 5% التي تخوله الدخول إلى البرلمان، ذلك أنه سيحصل على 4% فقط.

وبجمع الأصوات، سيحصل ائتلاف ميركل الحالي على 45% ويكون سجل بالتالي نقطة إضافية على المعارضة (الحزب الاشتراكي الديمقراطي والخضر واليسار المتشدد) التي ستحصل على 44%، إلا أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي استبعد تشكيل حكومة مع اليسار المتشدد.

يتألف البرلمان الاتحادي من 589 عضوا بينهم 299 يتم انتخابهم بطريق الانتخاب المباشر و299 من خلال قوائم الأحزاب (النظام غير المباشر) في الولايات

نظام الانتخاب
ويحق لـ61.8 مليون ناخب ألماني التصويت في الانتخابات البرلمانية غدا، بينما يصعد حوالي ثلاثين حزبا سياسيا الحملات هذا العام للحصول على تمثيل في البرلمان الألماني (البوندستاغ).

ويتألف البرلمان الاتحادي من 598 عضوا، بينهم 299 يتم انتخابهم بطريق الانتخاب المباشر و299 من  خلال قوائم الأحزاب (النظام غير المباشر) في الولايات.

وتجرى انتخابات البرلمان الاتحادي الألماني وفق النظام المزودج الذي يجمع بين نظامي الانتخاب المباشر وغير المباشر، ولكل ناخب صوتان.

وينتخب بالصوت الأول مرشح دائرته الانتخابية، ويفوز المرشحون وفقا لنظام الأغلبية النسبية، فمن يحصل على أكثر الأصوات يتم انتخابه، وبالصوت الثاني ينتخب قائمة مرشحي الولاية من حزب ما، ويوضع مرشحو الحزب على هذه القائمة على مستوى كل ولاية اتحادية وفقا لترتيب معين، وعند فرز الأصوات  يتم حساب الأصوات الأولى والثانية.

وتم العمل بنظام التصويت ليستبعد الأحزاب الصغيرة جدا من الحصول على مقاعد في البرلمان خوفا من أن تؤدي كثرة المستقلين إلى زعزعة استقرار الديمقراطية.

المصدر : وكالات

التعليقات