إعصار يضرب الفلبين ودولا مجاورة
آخر تحديث: 2013/9/21 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/21 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/17 هـ

إعصار يضرب الفلبين ودولا مجاورة

الفيضانات والانهيارات الأرضية اجتاحت عدة مناطق في الفلبين (الأوروبية)

ضرب إعصار "يوساجي" شمال الفلبين في ساعات مبكرة من صباح اليوم، مما تسبب في اقتلاع أشجار وانقطاع الكهرباء وإجبار المئات على البحث عن مأوى. كما أثر الإعصار على كل من تايوان وهونغ كونغ والأقاليم الساحلية للصين.

وذكر مكتب الأرصاد الجوية أن الإعصار ضعفت قوته بعد وصوله إلى اليابسة في الجزء الجنوبي من بلدة إيتبايات بإقليم باتانيس الفلبيني.

وكان الإعصار مصحوبا برياح بلغت سرعتها 185 كيلومترا في الساعة، وزوابع  سرعتها 220 كيلومترا في الساعة.

وتعليقا على الإعصار قال حاكم إقليم باتانيس فيسينت جاتو إن الرياح قوية للغاية ولا يمكن للمواطنين الخروج من منازلهم، فالكثير من الأشجار اقتلعت ولا تتوفر الكهرباء.

واجتاحت الفيضانات والانهيارات الأرضية بعض المناطق في أقاليم بنجيت وبانجاسينان وتارلاك شمال الفلبين، إلا أنه لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا، طبقا للمجلس الوطني لإدارة الكوارث.

ومن المتوقع أن يتحرك إعصار يوساجي -الذي يبلغ قطره 800 كيلومتر في الساعة- في الاتجاه الغربي والشمال الغربي بسرعة 19 كيلومترا في الساعة، ويتحرك خارج الفلبين في وقت لاحق من اليوم لينطلق صوب جنوب الصين.

بلدان أخرى
وفي تايوان قالت هيئة الأرصاد الجوية هناك إن إعصار يوساجي ضرب منطقة جنوب شرق تايوان في وقت مبكر من صباح اليوم.

كما أثر الإعصار على ميناء ووشي بمقاطعة ييلان بشمال شرق تايوان من خلال هبوب رياح عاتية، مما تسبب في ارتفاع كبير للأمواج. وقدر مركز الأرصاد الجوية أن أشد العواصف ستصل بحلول منتصف اليوم.

وأقامت السلطات المحلية مركزا للاستجابة الطارئة ليل الجمعة لإجلاء السكان المحليين في المناطق المتضررة من الإعصار، ولم ترد أنباء عن وقوع ضحايا.

وإلى جانب تايوان ضرب الإعصار الأقاليم الساحلية للصين، بما في ذلك فوجيان وقوانغدونغ وهاينان. 

وفي هونغ كونغ -التابعة للصين وتتمتع بحكم ذاتي- لاحظ المرصد الجوي هناك أن قوة الإعصار ستكون قد تراجعت مع وصوله الأحد إلى شواطئها، لكنه نبه رغم ذلك إلى احتمال هبوب رياح شديدة قد تؤثر في القطارات والطائرات.

المصدر : وكالات