واشنطن تنفي رفضها عبور رئيس فنزويلا لأجوائها
آخر تحديث: 2013/9/20 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/20 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/16 هـ

واشنطن تنفي رفضها عبور رئيس فنزويلا لأجوائها

نيكولاس مادورو (رويترز)

نفت واشنطن ما ذكرته السلطات الفنزويلية بأن السلطات الأميركية رفضت السماح لطائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بعبور الأجواء الأميركية خلال رحلته إلى الصين المقرر أن يصل إليها غدا السبت.

وأكدت ماري هارف مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أنه على الرغم من أن طلب التحليق "لم يرفع كما يجب" فإن السلطات الأميركية تعمل مع المسؤولين الفنزويليين في السفارة على تسوية هذه المسألة.

وأوضحت المسؤولة أن حكومة كراكاس قدمت طلبا للحصول على إذن دبلوماسي لدخول الطائرة الرئاسية المجال الجوي الأميركي قبل يوم واحد فقط من الموعد المحدد، وليس قبل ثلاثة أيام كما يتبع عادة، مشيرة إلى أن الطائرة ليست طائرة رسمية للدولة "كما يفترض بالنسبة للتراخيص الدبلوماسية".

وأكدت هارف أن واشنطن تبذل جهودا كبيرة للعمل مع السلطات المختصة لإصدار الإذن خلال الساعات المقبلة.

وكانت وزارة الخارجية الفنزويلية قد ذكرت أمس أن واشنطن رفضت السماح لطائرة مادورو بالتحليق فوق أراضيها، واصفة القرار بـ"الإهانة" و"الخطأ الفادح".

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة وفنزويلا تبادلتا في عام 2010 سحب سفيريهما اللذين لم يعودا منذ ذلك الوقت، وغالبا ما تشهد العلاقات المتوترة أصلا بين البلدين أزمات لا سيما مع الاتهامات التي توجهها كراكاس إلى واشنطن بدعم المعارضة الفنزويلية.

المصدر : الفرنسية

التعليقات