تنصيب إبراهيم كيتا رئيسا جديدا لمالي
آخر تحديث: 2013/9/19 الساعة 19:20 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/19 الساعة 19:20 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/15 هـ

تنصيب إبراهيم كيتا رئيسا جديدا لمالي

كيتا تعهد بالحفاظ على الدستور وتوحيد مالي وإنهاء الفساد المستشري (رويترز)
تم اليوم الخميس بالعاصمة المالية باماكو تنصيب الرئيس الجديد إبراهيم أبو بكر كيتا في حفل ضخم حضره عدد من كبار الشخصيات الأجنبية، من بينهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بصفته ضيف شرف الحفل.

وشارك أيضا في حفل التنصيب -الذي اعتبر بمثابة رمز لعودة مالي إلى الديمقراطية بعد أزمة سياسية استمرت 18 شهرا- 26 من قادة الدول الأفريقية، من بينهم ملك المغرب محمد السادس، والرئيس التونسي منصف المرزوقي، ورئيس تشاد إدريس ديبي، ورئيس ساحل العاج حسن واتارا.

وتعهد الرئيس الجديد -في خطاب تنصيبه- بالحفاظ على الدستور والديمقراطية وسيادة القانون، وبتوحيد مالي وإنهاء الفساد المستشري. وخاطب مواطنيه قائلا "لن أنسى لحظة أنكم وضعتموني حيث أنا الآن من أجل أن أرعى جميع جوانب حياة أمتنا، وإن المصالحة الوطنية ستبقى هي الأولوية الأكثر إلحاحا بالنسبة لنا".

يُشار إلى أن كيتا (68 عاما) انتخب بما يقارب 78% من الأصوات في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية يوم 11 أغسطس/آب الماضي، وأدى اليمين الدستورية بالرابع من الشهر الحالي. وقال العديد من الناخبين إنهم يعتقدون أنه أفضل شخص لمعالجة التوترات العالقة في شمالي البلاد.

ومن جهة أخرى، قالت الحكومة -في بيان أصدرته أمس- إنها قررت إجراء انتخابات تشريعية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني، وإن مجلس الوزراء تبنى مشروع مرسوم الحملة الانتخابية والانتخابات.

المصدر : وكالات

التعليقات