انتشال سفينة غارقة بسواحل إيطاليا
آخر تحديث: 2013/9/17 الساعة 10:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: استشهاد فلسطيني ثالث في مواجهات مع قوات الاحتلال جنوب رام الله
آخر تحديث: 2013/9/17 الساعة 10:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/13 هـ

انتشال سفينة غارقة بسواحل إيطاليا

انتشال حطام السفينة استمر 19 ساعة بجزيرة غيغليو الإيطالية (الفرنسية)

انتهت فرق الإنقاذ من انتشال حطام سفينة الركاب الغارقة كوستا كونكورديا في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء, بعد عملية استمرت 19 ساعة في جزيرة غيغليو الإيطالية حيث انقلبت السفينة في يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

 

وانتهت العملية دون مشاكل كبيرة، وكانت سفينة الركاب كونكورديا التي يبلغ طولها 290 مترا وكانت تحمل أكثر من أربعة آلاف شخص من ركاب وأفراد طاقم قد انقلبت وغرقت, مما أدى إلى مقتل 32 شخصا في 13 يناير/كانون الثاني 2012 بعد أن ارتطمت بصخور خارج غيغليو.


وعلى خلاف الحادث الذي تضافر في وقوعه سوء الحظ وسوء الإدارة مما جعل قبطان السفينة فرانسيسكو شيتينو يواجه عدة اتهامات، جاءت عملية الإنقاذ غاية في التنسيق الهندسي.

 

وتقدر تكلفة العملية بأكثر من ستمائة مليون يورو (ثمانمائة مليون دولار تقريبا) ومن المتوقع أن تكون أكثر عمليات الإنقاذ البحري تكلفة وتقتطع أكثر من نصف الخسارة التأمينية الإجمالية التي تبلغ 1.1 مليار دولار.

 

ويعمل فريق هندسي متعدد الجنسيات يضم خمسمائة فرد بالجزيرة منذ نحو عام لوضع حطام السفينة الغارقة في وضع مستقر, تمهيدا لعملية الانتشال التي يجب أن تتم قبل بدء عملية قطر السفينة إلى مكان يجري فيه تفكيكها.

ويعادل طول السفينة كوستا كونكورديا ثلاثة ملاعب كرة القدم, وتسع أكثر من أربعة آلاف راكب، وغرقت حين أحدثت الصخور ثغرة هائلة بجسم السفينة حين اقتربت من الشاطئ أكثر من اللازم وهي تستعد لبدء رحلة بحرية بالبحر المتوسط. 

المصدر : رويترز