قتلى بانهيار منجم للفحم في أفغانستان

epa03042324 People gather at the scene of a collapsed Coal mine in Baghlan, Afghanistan, 24 December 2011. At least eleven Coal miners were killed when a shaft collapsed in a Coal Mine in Chenarak area of Nahreen district in Baghlan province, Afghanistan. EPA/NAQEEB AHMED
undefined

لقي ما لا يقل عن 27 شخصا من عمال المناجم حتفهم، في انهيار منجم للفحم، وفقا لما أعلنته السلطات اليوم الأحد، فيما تحاول أجهزة الإنقاذ انتشال حوالى 12 شخصا عالقين تحت الأرض، في حادث من المرجح أن يرفع المخاوف بشأن القطاع المنجمي الذي يأمل الأفغانيون أن يدعم التنمية.

وقال الناطق باسم الحكومة المحلية محمد صديق عزيزي إن فرق الإنقاذ انتشلت 27 جثة، موضحا أن الحادث الذي وقع في ولاية سمنغان مساء أمس السبت خلّف 22 جريحا، وأن "قسما من المنجم انهار".

من جهته قال مسؤول شرطة المنطقة أكرم بهزاد إنه تم إنقاذ جميع عمال المنجم المحاصرين، في حين أعلن مساعد قائد الشرطة المحلية مصدق الله مظفي عن إصابة "أربعة من عناصر جهاز الإنقاذ بجروح بالغة" أثناء عملهم لتحديد مواقع الضحايا.

يذكر أن الكثير من المناجم التي يجري حفرها في ولاية سمنغان تعمل دون الحصول على إذن رسمي.

وتُقدر قيمة الموارد المعدنية غير المستغلة في أفغانستان بترليون دولار، لكن عقود الحرب وعدم الاستقرار، تركت جميع المستثمرين بعيدا.

وتتوقع الحكومة الأفغانية أن تصل قيمة عائدات التعدين سنويا حوالي أربعة مليارات دولار في السنة وذلك في غضون عشر سنوات ابتداء من 2010، في الوقت الذي من المقرر أن تغادر فيه معظم القوات الغربية البلاد.

وكان البنتاغون الأميركي قد كشف في 2010 -في ورقة عن الموارد الأساسية لأفغانستان- أن موارد الحديد تقدر بقيمة تقارب 421 مليار دولار، في حين تقدر ودائع النحاس بـ273 مليار دولار.

لكن انعدام الأمن أعاق الاستثمار، كما أن معايير السلامة في الكثير من الناجم منعدمة بسبب تراخي السلطات الأفغانية، حيث تقوم بعض المناجم بتوظيف أطفال لا تتجاوز أعمارهم العشر سنوات على الرغم من قوانين منع توظيف الأطفال.

المصدر : وكالات