مقتل جنرال وعقيد في تفجير بباكستان
آخر تحديث: 2013/9/15 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/15 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/11 هـ

مقتل جنرال وعقيد في تفجير بباكستان

الجيش الباكستاني في صراع منذ سنوات مع المسلحين في المناطق القبلية شمال غرب البلاد (الأوروبية-أرشيف)

لقي جنرال وعقيد في الجيش الباكستاني حتفهما اليوم الأحد في تفجير عبوة ناسفة قرب الحدود مع أفغانستان، في وقت تسعى فيه السلطات إلى بدء مفاوضات سلام مع حركة طالبان باكستان.

وقال الجيش في بيان إن الجنرال صنعة الله خان والعقيد توسيف استشهدا في التفجير الذي استهدف الضابطين الكبيرين أثناء تفقدهما مواقع عسكرية في إقليم خيبر بختون خوا القبلي شمال غرب باكستان.

وأضاف أن التفجير حدث في منطقة دير العليا بينما كانا في طريق عودتهما من تفقد مواقع عسكرية حدودية, مشيرا إلى أن العبوة تسببت أيضا في قتل جندي.

ويقع إقليم خيبر بختون خوا -وكان اسمه الإقليم الشمالي الغربي- ضمن مناطق القبائل المتاخمة للحدود مع أفغانستان, وينشط فيه مقاتلون من حركة طالبان باكستان وتنظيمات أخرى بينها القاعدة وشبكة حقاني الأفغانية التي تربطها صلات بالتنظيم.

وندد رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف بالهجوم, وقال إن مثل هذه الأعمال -التي وصفها بالإرهابية- لن تؤثر على معنويات الجيش. يشار إلى أن التفجير يأتي في ظل مساع من حكومة شريف لفتح حوار مع قيادة طالبان باكستان لوضع حد لأعمال العنف, خاصة في شمال غرب البلاد.

واتفقت جميع الأحزاب السياسية الباكستانية الأسبوع الماضي على فتح حوار مع الحركة دون تحديد موعد لذلك, وردت طالبان بأنها ستقرر خلال اجتماع داخلي هل ستفاوض الحكومة أم لا؟.

وتشترط الحركة للتفاوض مع الحكومة التطبيق الكامل للشريعة في البلاد, والدخول في مواجهة مع الهند, بينما يستبعد محللون أن توافق في نهاية المطاف على تسوية. ومن شأن استهداف عسكريين باكستانيين بهذا المستوى أن يعقد مساعي التفاوض لإنهاء العنف.

وبالتزامن تقريبا مع استهداف الجنرال صنعة الله خان والعقيد توسيف في خيبر بختون خوا, انفجرت عبوتان ناسفتان في ميرانشاه بشمال وزيرستان القبلية، مما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة آخرين وفق ما جاء في بيان عسكري.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات