خامنئي يعين جليلي بتشخيص مصلحة النظام
آخر تحديث: 2013/9/12 الساعة 20:32 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/12 الساعة 20:32 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/8 هـ

خامنئي يعين جليلي بتشخيص مصلحة النظام

سعيد جليلي قاد مفاوضات النووي الإيراني في السابق (الأوروبية)

أعلن التلفزيون الإيراني أن المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي عين كبير المفاوضين السابق في الملف النووي الإيراني سعيد جليلي الخميس عضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام  بدلا من منصبه أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي.

كما قالت وكالة مهر للأنباء إن خامنئي أصدر مرسوما بتعيين وزير الدفاع السابق في حكومة الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي بين 1997 و2005 علي شمخاني ممثلا له في المجلس الأعلى للأمن القومي خلفا للرئيس الحالي حسن روحاني.

ومجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يهيمن عليه المحافظون، يلعب دور المستشار لدى المرشد الأعلى الذي يعين مباشرة كل أعضائه المكلفين أيضا بحل الخلافات بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور.

وجليلي أحد المرشحين المحافظين في انتخابات 14 يونيو/ حزيران، تعرض خلال الحملة الانتخابية لانتقادات بسبب حزمه حيال مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) ورفضه تقديم تنازلات خلال المفاوضات التي لم تحرز تقدما على الرغم من اللقاءات العديدة.

والمجلس الأعلى للأمن القومي الذي يقوده الرئيس مكلف بتحديد السياسات الأمنية والدفاعية للبلاد والدفاع عن مصالحها الوطنية. وعلى قراراته أن تنال موافقة خامنئي.

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي يقود منذ 2003 مباحثات مع مجموعة 5+1، لكن روحاني قرر الأسبوع الماضي تكليف وزارة الخارجية بهذه المفاوضات.

المصدر : وكالات

التعليقات