الكوريتان تعيدان فتح منطقة صناعية مشتركة
آخر تحديث: 2013/9/11 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/11 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/7 هـ

الكوريتان تعيدان فتح منطقة صناعية مشتركة

مجمع كايسونغ الصناعي في كوريا الشمالية كما يبدو من نقطة المراقبة في المنطقة المنزوعة السلاح على الحدود مع كوريا الجنوبية (رويترز)

اتفقت دولتا كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية اليوم الأربعاء على إعادة فتح منطقة كايسونغ الصناعية المشتركة اعتباراً من الاثنين القادم بعد خمسة أشهر من إغلاقها بعد ازدياد حدة التوتر العسكري بينهما.

وبعد جلسة محادثات مطولة استمرت طوال ليلة أمس، حدد الطرفان تاريخ 16 سبتمبر/أيلول موعداً لإعادة فتح المنطقة الصناعية حسب ما أعلنت وزارة شؤون الوحدة في كوريا الجنوبية.

وسيكون بإمكان الشركات الكورية الجنوبية في منطقة كايسونغ التي تبعد عشرة كيلومترات عن الحدود بين الكوريتين في الجانب الكوري الشمالي، استئناف نشاطاتها.

وتوصل الجانبان إلى هذا الاتفاق في الجولة الثانية من المحادثات للجنة كايسونغ المشتركة الحديثة التكوين والتي بدأت صباح الثلاثاء وامتدت حتى وقت متأخر من الليل.

واتفقت الكوريتان على برنامج للم شمل الأسر التي مزقتها الحرب الكورية وذلك للمرة الأولى منذ 2010 في دلالة على أن بيونغ يانغ وسول تتخذان خطوات مبدئية نحو إجراءات لبناء الثقة.

وقالت وزارة التوحيد إن الدولتين الكوريتين ستهدفان إلى اجتذاب مستثمرين أجانب إلى المنطقة الصناعية التي تعمل فيها 123 شركة كورية جنوبية، وهي مصدر نادر للعملة الصعبة لكوريا الشمالية.

وقال بيان الوزارة إنه في مسعى للتعويض عن الخسائر التي نتجت عن إغلاق المنطقة الصناعية فإن المصانع هناك ستعفى من الضرائب للفترة الباقية من هذا العام.

وفي إطار الاتفاق بين البلدين، وافقت كوريا الشمالية على مطلب جارتها الجنوبية بفتح المنطقة الصناعية أمام المستثمرين الأجانب في خطوة رأت سول أنها تمثل ضمانة ضد إغلاق المجمع مرة أخرى في المستقبل من جانب بيونغ يانغ.

المصدر : الفرنسية,رويترز

التعليقات