أردوغان يتعهد بتسريع المصالحة مع الأكراد
آخر تحديث: 2013/8/8 الساعة 18:14 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/8 الساعة 18:14 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/2 هـ

أردوغان يتعهد بتسريع المصالحة مع الأكراد

أردوغان تعهد بتسريع إقرار التشريعات الرامية لتسريع عملية السلام مع الأكراد (الفرنسية-أرشيف)

تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بتسريع إقرار تشريعات تسهم في دفع عملية السلام الجارية بين حكومته وحزب العمال الكردستاني.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها قناة أن تي في التركية الخميس إن البرلمان قد يختصر عطلته الصيفية للتصويت على إصلاحات مرتقبة ترمي إلى تعزيز الديمقراطية.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن ناشد المتمردون الأكراد منذ أسابيع الحكومة التركية إطلاق الإصلاحات الرامية إلى تعزيز حقوق الأقلية الكردية مقابل سحب مقاتليهم من تركيا الذي بدأ في مايو/أيار الماضي.

وكان زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان -الذي يتفاوض مع أنقرة منذ أواخر العام الفائت لتحقيق السلام- قد ناشد في يوليو/تموز الماضي البرلمان التركي "الإسهام في حل تاريخي" للنزاع الكردي.

وحث أوجلان البرلمان على تبني سلسلة إصلاحات ديمقراطية يطالب بها الأكراد عند عودته من العطلة في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ويطالب الأكراد على الأخص بالحق في التعلم باللغة الكردية وبنوع من الاستقلالية في مناطقهم.

وذكرت وسائل إعلام أن "الحزمة الديمقراطية" تشمل كذلك تخفيض الحد الأدنى الانتخابي البالغ حاليا 10% بالنسبة للانتخابات التشريعية، وتعديل قانون مكافحة الإرهاب.

تحذير
وكان الرجل الثاني في حزب العمال الكردستاني جميل بايك أمهل في أواخر الشهر الماضي السلطات التركية حتى الأول من سبتمبر/أيلول لاتخاذ "خطوات" تؤكد التزامها بعملية السلام، وإلا فعلى المتمردين "الدفاع عن أنفسهم"، على حد قوله.

ودعا بايك أنقرة إلى تشكيل ثماني لجان تكلف بطرح مشاريع قوانين على البرلمان لحل المسألة الكردية.

وأسفر النزاع الكردي في تركيا عن مقتل أكثر من أربعين ألف شخص منذ انطلاق حركة التمرد بقيادة حزب العمال الكردستاني في عام 1984.

المصدر : الفرنسية

التعليقات