خامنئي يعين أحمدي نجاد بتشخيص النظام

A handout picture released by the official website of Iran's Supreme leader Ayatollah Ali Khamenei (C) shows from (L to R) Iran's Judiciary Chief, Sadeq Larijani, President Mahmoud Ahmadinejad, Khamenei, former president Akbar Hashemi Rafsanjani and parliament speaker Ali Larijani attending the openeing session of the 120-member Non-Aligned Movement summit in Tehran on August 30, 2012.
undefined
أصدر المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي اليوم الاثنين أمرا بتعيين الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد عضوا في مجمع تشخيص مصلحة النظام، الذي يعد أعلى هيئة للتحكيم السياسي في إيران، بعد أن أمضى ثماني سنوات في الرئاسة، سلم بعدها الحكم لخلفه حسن روحاني.

وبحسب نص القرار الذي نشر في موقع خامنئي على شبكة الإنترنت، فإن تعيين نجاد جاء "نظرا إلى الخبرة الوافرة التي اكتسبها خلال ثماني سنوات من الجهود المحمودة".

ويقضي دور مجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يهيمن عليه المحافظون، بتقديم المشورة إلى المرشد الأعلى الذي يحتفظ بالكلمة الأخيرة في القضايا الكبرى ومنها الملف النووي والسياسة الخارجية. ويعين المرشد كل أعضاء المجلس، المكلفين أيضا بحل المشاكل التشريعية بين مجلس الشورى ومجلس صيانة الدستور.

والانتماء إلى هذا المجلس أمر مألوف لقدامى كبار المسؤولين، ويتولى رئاسته الرئيس الإيراني الأسبق هاشمي رفسنجاني الذي وجه خلال ولايتي نجاد انتقادات إلى ممارساته الاقتصادية وسياساته المثيرة للجدل.

ومن أعضاء مجلس تشخيص مصلحة النظام، رئيس مجلس صيانة الدستور آية الله أحمد جنتي وعلي أكبر ولايتي مستشار المرشد للشؤون الدولية ومحمد رضا عارف الإصلاحي الذي انسحب من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 14 يونيو/حزيران لمصلحة روحاني.

المصدر : وكالات