لاجئون أفارقة يتخذون من موقف حافلات في تل أبيب مأوى لهم (الفرنسية)

قال مسؤولون إن إسرائيل تعتزم أن تبدأ قريبا ترحيل مهاجرين من إريتريا والسودان يزيد عددهم عن 50 ألفا وإعادتهم إلى القارة الأفريقية عبر أوغندا.

وأفادت تقارير صحفية إسرائيلية بأن حغاي هداس، مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هو الذي أبرم الصفقة مع أوغندا، فيما أعلن وزير الداخلية جدعون ساعر أن إسرائيل ستتخذ إجراءات ضد من يرفض المغادرة.

وكان ساعر، أعلن مؤخرا أنه بعد الأعياد اليهودية وفي بداية أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ستبدأ إسرائيل بتنفيذ عملية طرد واسعة للاجئين من السودان وإريتريا إلى دولة ثالثة ستستوعب اللاجئين الأفارقة وتشكل محطة لينتقلوا منها إلى دولهم.

وتعد إسرائيل معظم هؤلاء الأفارقة زائرين دخلوا إلى البلاد بطريقة غير قانونية ويتكدسون في مناطق فقيرة بحثا عن وظائف، وترفض إلى حد بعيد موقف جماعات لحقوق الإنسان بأن كثيرين منهم فروا من بلدانهم طلبا للجوء سياسي.

وقال بيان صدر الخميس من وزير الداخلية الإسرائيلي جدعون ساعر، إن إسرائيل ستبدأ قريبا عملية على مراحل لترحيل المهاجرين الذين عبر معظمهم الحدود من مصر منذ العام 2006.

وقال ساعر إنه تم التوصل لاتفاق مع دولة أفريقية -ليست إريتريا أو السودان- لاستيعاب هؤلاء المهاجرين الذين سيجري حثهم قريبا "على المغادرة بإرادتهم الحرة".

وقالت ميشيل روزن رئيسة لجنة شؤون العمال بالكنيست الإسرائيلي (البرلمان) إن أوغندا هي البلد الذي وافق على استيعاب المهاجرين الذين استقروا في إسرائيل.

وأضافت روزن التي تنتمي لحزب ميريتس اليساري المعارض لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن هناك "شائعات" بأن أوغندا ربما قبلت هذا الترتيب في مقابل اتفاق تحصل بموجبه على أموال وأسلحة.

ووفقا لصحيفة هآرتس يقارب عدد اللاجئين الأفارقة في إسرائيل، بموجب معطيات دائرة السكان والهجرة، 55 ألفا، 90% منهم جاؤوا من السودان وإريتريا.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل حسّنت علاقاتها مع أوغندا بشكل كبير جدا في السنوات الأخيرة، وأن هذه الدولة كانت هدفا لزيارات متكررة لوزير الخارجية الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان ونائبه داني أيالون.

وقالت هآرتس إنه في مركز العلاقات التجارية بين إسرائيل وأوغندا صفقات في مجال التكنولوجيا الزراعية وصفقات أسلحة، شملت وفقا لتقارير أجنبية تزويد أوغندا بمدافع وراجمات وعتاد للمراقبة وتحسين طائرات مقاتلة قديمة وطائرات صغيرة من دون طيار إضافة إلى تدريب قوات، كما تقدم إسرائيل مساعدات لجهاز الصحة في أوغندا.

المصدر : يو بي آي,رويترز